واشنطن: كشف تقرير حكومي في واشنطن أن عدد الأسماء التي تضمنها لائحة الارهاب الصادرة عن وزارة الخارجية تعدى ال 755 ألفا بمعدل زيادة 200 ألف اسم سنويا.

وقال التقرير الذي أعده مكتب المحاسبة الحكومي ونشرته صحيفة /يو أس ايه توداي/ الامريكية اليوم أن quot;لائحة الارهابيين الحكومية تضخمت لتضم أكثر من 755 ألف اسمquot; وأوضح التقرير أن عدد الأسماء على اللائحة التي يكمن الهدف من ورائها مراقبة الأشخاص الذين يودون الدخول الى الأراضي الأميركية سواء عبر الحدود البرية أو الموانئ الجوية والبحرية يزداد بواقع 200 ألف اسم سنويا منذ العام 2004م.

وأشار التقرير الى أنه quot;جرى استجواب حوالي 53 ألف شخص ممن وردت أسماؤهم على اللائحة منذ العام 2004مquot; وقال أن quot;وزارة الأمن الداخلي لا تحتفظ بالسجلات التي تشير الى عدد الذين منعوا من الدخول أو سمح لهم بدخول البلاد بعد استجوابهمquot;. وأوضح أن quot;غالبية هؤلاء أطلق سراحهم بعد الاستجواب وسمح لهم بالدخولquot; وأظهر التقرير أن بعض الأشخاص يمكن أن تورد أسماؤهم على اللائحة أكثر من مرة لأنه يجري تسجيلهم بتهم مختلفة.

ونسبت الصحيفة الى مدير مركز البحث الارهابي في مكتب التحقيقات الفيدرالي ليونارد بويل قوله أن 269 أجنبيا تم منعهم من دخول البلاد خلال العام 2006م.

ورأى المكتب أن quot;وزارة الأمن الداخلي لم تقم باستخدام اللائحة بشكل كاف على نطاق أوسع في نطاق القطاع الخاص حيث يتقدم العمال بطلبات للحصول على وظائف حساسة مثل المصانع الكيمائيةquot;. وفي هذا الاطار قال رئيس لجنة الأمن الداخلي بمجلس الشيوخ السيناتور الديموقراطي جو ليبرمان أنهquot; يبقى هناك الكثير من العوائق الجديدة أمام هذه اللائحة لتكون فعالة بالشكل الذي أردناهquot; واضاف ان بعض القلق يأتي من quot;نمو اللائحة السريع وهو الأمر الذي يدعو الى السؤال عن فعاليتها بحد ذاتهاquot; يشار الى أن هذه اللائحة ضمت 158 ألفا و374 اسما عند الاعلان عنها في يونيو 2004م.