واشنطن: كشفت وزارة الخارجية الاميركية الجمعة ان الوزيرة كوندوليزا رايس تستمع الى نصائح اسلافها تحضيرا للاجتماع الدولي حول النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين المقرر هذا الخريف في انابوليس.
وقال المتحدث باسم الخارجية شون ماكورماك خلال مؤتمر صحافي ان الوزيرة الاميركية quot;تحاول ان تستلهم من تاريخ الاخرين وتجاربهم لترى ما تستطيع استخلاصه وما يمكن ان ينطبق على الوضع الراهنquot;.
واضاف quot;في رأينا ان الوضع مختلف اليوم من حيث نوعيته، من هنا يمكننا اخذ العبر من التاريخquot;.
وفي هذا السياق، التقت رايس التي تأمل ان يشكل هذا الاجتماع الدولي اساسا لمفاوضات تنتهي باقامة دولة فلسطينية، الاربعاء الرئيس السابق جيمي كارتر بعدما اتصلت quot;قبل بضعة اسابيعquot; بالرئيس السابق بيل كلينتون.
واطلعت رايس ايضا خلال الصيف على تقرير من ارشيف وزارة الخارجية عن المحاولات الاميركية السابقة لتسوية النزاع، وفق ماكورماك.
وتابع انها تحدثت مع كارتر الذي يعتبر مهندس اتفاقات كامب ديفيد عام 1978 التي قادت الى اول معاهدة سلام بين اسرائيل ومصر عام 1979، quot;عن جهودنا في الشرق الاوسطquot;.
ولفت الى ان رايس اتصلت بكلينتون الذي حاول من دون جدوى في نهاية ولايته التوصل الى تسوية بين اسرائيل والفلسطينيين، وquot;تحدثا عن الشرق الاوسط وقضايا اخرىquot;.
من جهته، قال مسؤول في الخارجية الاميركية رفض كشف هويته ان الوزيرة تلتقي في شكل دوري اسلافها مادلين اولبرايت (وزيرة الخارجية في عهد كلينتون) وهنري كيسنجر (في عهد نيكسون) وجيمس بيكر (في عهد بوش الاب)، اضافة الى الموفد السابق لكلينتون الى الشرق الاوسط دنيس روس.