بيروت: دعا رئيس المجلس السياسي في (حزب الله) ابراهيم أمين السيد اليوم، القيادات السياسية اللبنانية إلى التوافق حول رئيس جديد للجمهورية للخروج من الأزمة السياسية الراهنة. وأكد السيد في كلمة ألقاها خلال احتفال تكريمي للطلاب نظمته التعبئة التربوية في (حزب الله) في مدينة بعلبك شرقي لبنان أهمية quot;الخروج من الواقع بالتوافق quot;.

ودعا القيادات السياسية واللبنانية إلى quot;السعي الجدي والفعال حتى نخرج من الأزمة السياسية بالتوافقquot;. وقال إن لبنان quot;في بنيته وتركيبته ونظامه قد قام في الأساس على التوافق، وإذا أراد أحد ان يغير من بنية النظام وبمعنى آخر الذي لا يريد نجاح اي صيغة توافق معناه انه يريد تغيير بنية النظامquot;. واعتبر ان quot;بعض القيادات في لبنان خياراتها وتوجهاتها ونظام مصالحها قائم على الحروب وليس على التوافقquot;.

ورأى السيد أن quot;التوافق هو المسعى المسؤول والمعقول والمخلص من اجل تجنب الوصول الى الازمات السياسية في لبنان الى لحظة الانفجارquot;. وكان رئيس كتلة (الوفاء للمقاومة)التابعة لـ (حزب الله) النائب محمد رعد قد حذر امس من انتخاب رئيس جديد للجمهورية quot;بنصاب غير دستوريquot;، معتبرًا ذلك quot;خطيئة كبرى قد يطول وجع اللبنانيين منهاquot;.

وتؤكد قوى الاكثرية النيابية حقها الدستوري في انتخاب رئيس جديد للجمهورية بنصاب النصف زائدًا واحدًا اذا لم يتم التوافق على مرشح لمنصب رئاسة الجمهورية وتجنبًا للفراغ الدستوري. يذكر ان رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري دعا الى جلسة انتخاب الرئيس العتيد في 12 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، وذلك بعد ان فشل المجلس في عقد جلستين كانتا مقررتين في 25 أيلول/سبتمبر الماضي و23 من الشهر الحالي بسبب عدم توافق القوى السياسية على اسم رئيس جديد.

وتنتهي ولاية الرئيس الحالي اميل لحود الممددة منذ سبتمبر عام 2004 في 24 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.