كابول: أعلنت قوات التحالف الدولي في أفغانستان ليل الخميس ان قياديا مهما في حركة التمرد قتل مع حوالى اثني عشر عنصرا من رجاله خلال محاولتهم التسلل من باكستان الى افغانستان، مشيرة الى ان مركزه مساو للملا داد الله الذي قتل في ايار/مايو.
واوضح بيان صادر عن قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة ان القيادي هو عبد المنان، وقد قتل في 28 تشرين الاول/اكتوبر في مكمن نصبته القوى الامنية في ولاية خوست الشرقية.
واشار البيان الى ان عبد المنان كان مسؤولا كبيرا في مجموعة للمتمردين انشأها قيادي في حركة مقاومة السوفيات ويدعى جلال الدين حقاني.وتابع ان نفوذه وسيطرته كانت مماثلة لنفوذ الملا داد الله الذي قتل في ايار/مايو خلال احدى اضخم العمليات التي استهدفت حركة طالبان منذ نهاية 2001، تاريخ الاطاحة بنظامها على يد التحالف.
وقال البيان quot;بالاضافة الى قيادته للعديد من المسلحين، فان المنان كان مسؤولا ايضا عن عبور المتمردين الحدود الافغانية الباكستانية وعن تهريب الاسلحةquot;.واضاف ان quot;موته سيوجه ضربة اكيدة الى القدرات العملانية للمنظمة العدوة ولم يعرف بعد اسم اي خلف لهquot;.
وتتألف قوات التحالف في افغانستان من 15 الف عنصر، وتقاتل المتمردين بدعم من القوات الافغانية التي يبلغ عدد عناصرها حوالى اربعين الفا.