اولمرت يعتمد على المانيا لتشديد العقوبات على ايران

الفيصل: الخليج مستعدة لتقديم اليورانيوم المخصب لايران

ايران اجابت على كافة اسئلة الوكالة الذرية

برلين-مراكش: اكدت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل استعدادها لتبني عقوبات جديدة ضد ايران للدفاع عن اسرائيل ان لم تتخل طهران عن برنامجها النووي المثير للجدل. وفي خطاب القته مساء الثلاثاء في برلين امام المجلس المركزي ليهود المانيا، اكدت ميركل حرصها على امن الدولة العبرية.

وقالت المستشارة الالمانية quot;اعلن بوضوح المسؤولية التاريخية الخاصة لالمانيا من اجل امن اسرائيل ووجودها. انني مدركة، نظرا الى التهديد الذي يمثله البرنامج النووي الايراني على اسرائيل، ان ذلك ينبغي الا يبقى مجرد كلمات باطلة. فهذه الكلمات ينبغي ان تتبع بافعالquot;.

واوضحت quot;اننا نلتزم سويا مع شركائنا من اجل حل دبلوماسي. وذلك يعني ان المانيا مستعدة ان لم تتراجع ايران، ل(تبني) عقوبات جديدة اكثر تشدداquot;. وهي عازمة على بحث هذا الموقف مع الرئيس الاميركي جورج بوش في عطلة نهاية هذا الاسبوع في تكساس. وتلقت المستشارة جائزة ليو بايك لquot;التزامها المتواصلquot; من اجل التفاهم بين اليهود وغير اليهود.

واضافت quot;ان المانيا تدعم في الوقت نفسه بحزم، في اطار عملية السلام في الشرق الاوسط، رؤية الدولتين بحدود آمنة وفي سلامquot;، واصفة الاجتماع المقرر عقده نهاية تشرين الثاني/نوفمبر في انابوليس قرب واشنطن بانه quot;فرصة كبيرةquot;.

وآسفت لان quot;فظائع الحزب القومي الاشتراكي دخلت سريعا طي النسيانquot; وتساءلت quot;باي عزم ينبغي علينا ان نرد عندما يريد الرئيس الايراني تدمير اسرائيل والتقليل من حجم المحرقة؟ (...) او كيف نرد عندما يلاحق اجانب في شوارع المانيا؟quot;. ودعت ميركل الى quot;الحزم والاتحادquot; في مواجهة ايران وquot;عدم التسامح مع التعصبquot; في مواجهة موجة كره الاجانب في المانيا.

وكان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد شكك مرارا بحجم محرقة اليهود ابان الحرب العالمية الثانية ما اثار استنكار المجتمع الدولي. الى ذلك اشادت ميركل بquot;المعجزةquot; الممثلة بنهوض الطائفة اليهودية في المانيا التي تعد اليوم 120 الفا بعد الابادة التي تعرضت لها على يد الحزب النازي.

وليو بايك (1873-1956) كان من الشخصيات المركزية في الطائفة اليهودية الالمانية خلال النصف الاول من القرن العشرين. وفي ظل الرايخ الثالث (1933-45) نشط بقوة من اجل اقرانه من دون ان يتوانى عن التنديد صراحة بالنازية وتنظيم منفى العديد من اليهود.

وتم ترحيله الى معسكر تيريسنستات الذي بات اليوم في جمهورية تشيكيا. ولدى الافراج عنه اصبح احد القلائل الذين دعوا الى اعادة لم صفوف الطائفة اليهودية في المانيا التي كانت تعد اكثر من خمسمئة الف شخص قبل الحرب العالمية الثانية.

ايران تسعى لالغاء مذكرات توقيف اصدرتها الانتربول بحق خمسة مسؤولين ايرانيين

وعلى صعيد منفصل تشن ايران حملة الفرصة الاخيرة لالغاء مذكرات توقيف اصدرتها منظمة الانتربول بحق خمسة مسؤولين كبار تتهمهم الارجنتين بالتورط في الاعتداء الدامي الذي استهدف مؤسسة يهودية في بوينس ايرس في 1994.

وقال جامشيد موتاز العضو في الوفد الايراني لوكالة فرانس برس quot;اننا نتباحث مع الوفود الحاضرة لاقناعها بصحة موقفنا لاننا ندرك تماما ان الاميركيين والاسرائيليين يشنون حملة في الجمعية العامة لجمع اكبر عدد من الاصوات لادانتناquot;.

وكان قاضي تحقيق ارجنتيني اصدر في تشرين الثاني/نوفمبر 2006 مذكرات توقيف بحق ثمانية ايرانيين بينهم الرئيس السابق علي اكبر هاشمي رفسنجاني ووزير الخارجية الاسبق علي اكبر ولايتي والسفير الايراني في بوينس ايرس حينها هادي سليمان بور ووزير الاستخبارات السابق علي فلاحيان وثلاثة دبلوماسيين اخرين كانوا معتمدين في الارجنتين ومحسن رضائي القائد الاعلى السابق للبسدران.

وفي اذار/مارس الماضي سحبت اللجنة التنفيذية في شرطة انتربول المذكرات بحق رفسنجاني وولايتي وسليمان بور وابقت على المذكرات بحق الخمسة الاخرين في اطار الاعتداء على الجمعية الاسرائيلية الارجنتينية الذي اسفر عن 85 قتيلا و300 جريح.