برلين، العقبة (الاردن): وصلت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل اليوم السبت الى العقبة في جنوب الاردن في بداية جولة من ثلاثة ايام في الشرق الاوسط تهدف الى دفع عملية السلام، حسبما افاد مصدر رسمي اردني. وبحسب وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا)، ستجري ميركل مباحثات مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني وعدد من كبار المسؤولين الاردنيين في اطار المشاورات التي بدأتها منذ مطلع العام الحالي عند تسلم بلادها رئاسة الاتحاد الاوروبي quot;لدفع عملية السلام في الشرق الاوسطquot;.

وسيبحث الملك عبد الله مع ميركل quot;تطورات الوضع في العراق وسبل تعزيز مناخ الامن والاستقرار هناكquot;. وهي الزيارة الثالثة التي تقوم بها ميركل الى المنطقة منذ تسلمها منصبها الحالي كمستشارة المانيا والثانية منذ مطلع العام عندما تسلمت بلادها رئاسة الاتحاد الاوروبي. ويشكل الاردن المحطة الاولى في جولتها في المنطقة التي ستقودها ايضا الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية ولبنان.

وكان في استقبال المستشارة الالمانية عند وصولها الى مطار الملك حسين الدولي في العقبة وزير الخارجية الاردني عبدالاله الخطيب. وخلال جولتها، ستلتقي ميركل رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت --ثلاث مرات-- وكذلك الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وتأمل كما صرحت قبيل مغادرتها برلين، في quot;تكوين فكرةquot; عن الوضع الميداني وعن كيفية اعادة اطلاق عملية السلام.

ولفتت ميركل الى ان quot;كثيرا من الامور قد تحركتquot; في اشارة الى اعادة تفعيل مبادرة السلام العربية خلال قمة الرياض، لكن ما زالت هناك quot;طريق صعبةquot; ينبغي اجتيازها للتوصل الى السلام على حد قولها.