القدس-القاهرة-عمان: قال مسؤول فلسطيني الاثنين إن المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية الخاصة بالتحضير لاجتماع انابوليس المقرر نهاية تشرين الثاني/نوفمبر وصلت الى حافة المأزق.وأكد المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته لوكالة فرانس برس quot;ان الصعوبات القائمة ستتحول الى ازمة بين الطرفين. ومن الصعب التوصل الى وثيقة مشتركة في مثل هذه الاجواءquot;.

والتقى المفاوضون الفلسطينيون والاسرائيليون الذين يحاولون صياغة وثيقة ترسم حدود تسوية قبل الاجتماع الدولي، مجددا الاثنين في القدس. ومن جانبه قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لوكالة فرانس برس quot;ان المفاوضات تشهد صعوبات جدية ولم نبدأ حتى الان صياغةquot; الوثيقة.

في المقابل لم يشر المتحدث باسم الخارجية الاسرائيلية مارك ريغيف الى صعوبات خلال اجتماع الاثنين. وترأس الفريق الاسرائيلي الى هذه المفاوضات وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني.

وكان من المقرر عقد الاجتماع الاحد غير انه تم تأجيله بعد ان علق رئيس فريق التفاوض الفلسطيني احمد قريع عند حاجز اسرائيلي. وفي تصريحات لصحيفة quot;هآرتسquot; الاسرائيلية الاثنين اشار قريع الى quot;ازمة حقيقيةquot; تجتازها المفاوضات مع اقتراب موعد الاجتماع الدولي.

من جهة اخرى وفي تصريحات الاثنين امام لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في البرلمان اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت انه سيشترط اثر لقاء انابوليس مع الفلسطينيين ان تعترف اي دولة فلسطينية مستقلة بquot;اسرائيل كدولة لليهودquot;.

ورد عريقات (اكرر عريقات) quot;نحن نرفض هذه التصريحات ونحن نعترف بدولة اسرائيل في حدود عام 1967. ونحن لا نتحدث عن دين دولة بل عن حدودها. ان مثل هذا المنطق غير مقبولquot;.ويفترض ان تتطرق الوثيقة التي ستعرض على اجتماع انابوليس للقضايا الرئيسة للنزاع وهي الحدود والدولة الفلسطينية ومصير اللاجئين الفلسطينيين والمستوطنات اليهودية والقدس.

موسى: لجنة مبادرة السلام تعقد اجتماعا استثنائيا استعدادا لمؤتمر انابوليس

من جانبه اعلن الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى عن قرب عقد اجتماع استثنائي للجنة مبادرة السلام العربية خلال الأيام المقبلة لبلورة الموقف العربي النهائي من مؤتمر السلام المرتقب عقده في مدينة انابوليس الاميركية.

وقال موسى في تصريح صحافي اليوم عقب لقائه المنسق الأعلى للشؤون الخارجية والأمنية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا quot;ان الاجتماع الوزاري الاستثنائي برئاسة السعودية سيناقش كل النقاط الخاصة بالمؤتمر لتحديد الموقف العربي منهquot;. واوضح quot;ان قرار المشاركة في المؤتمر ليس قرارا فرديا بل قرار يجب أن يكون جماعيا في ضوء المعطيات التي ستتضح بشأن المؤتمر quot;.

وكان الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى قد عقد جلسة مباحثات اليوم مع المنسق الاعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الاوروبي تركزت حول الأمور المتعلقة بمؤتمر السلام الدولي في أنابوليس.وتضم لجنة مبادرة السلام العربية 13 دولة هي الأردن والبحرين والسعودية وسوريا وفلسطين ولبنان ومصر والمغرب واليمن وقطر وتونس والجزائر والسودان اضافة الى الأمين العام للجامعة العربية.

اتصال هاتفي بين العاهل الأردني ورايس حول مؤتمر انابوليس

الى ذلكتلقى العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الاثنين اتصالا هاتفيا من وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس تركز حول quot;الجهود الدولية المبذولة استعدادا للاجتماع الدولي حول الشرق الاوسطquot; في انابوليس في الولايات المتحدة ، حسبما افاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني.

وبحسب البيان فقد أكد الملك عبدالله خلال الاتصال quot;ضرورة تهيئة الاجواء المناسبة لإنجاح اللقاء وصولا الى اتفاق فلسطيني اسرائيلي يعيد الجانبين الى طاولة المفاوضات وفقا لصيغة زمنية محددة تؤدي في نهاية المطاف الى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلةquot;.من جانبها، اطلعت رايس الملك عبدالله على quot;الجهود التي تقوم بها الادارة الاميركية للتنسيق بين الفلسطينيين والاسرائيليين ومع الاطراف المعنية بعملية السلام تحضيرا لعقد اللقاء الدوليquot;.

وأكدت رايس quot;التزام بلادها بتعزيز أمن واستقرار منطقة الشرق الاوسط وإحلال السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليينquot;. ويعقد اجتماع انابوليس الذي دعت اليه الولايات المتحدة في ولاية مريلاند قبل نهاية السنة في محاولة لتفعيل عملية السلام في الشرق الاوسط المتعثرة منذ حوالى سبع سنوات.