واشنطن: تعهدت الولايات المتحدة اليوم الاثنين quot;التعاون الوثيقquot; مع شركائها بشأن مسألة اقليم كوسوفو في حين يجري قادة هذا الاقليم مشاورات مع الغربيين تمهيدا لاعلان استقلاله. وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية غونزالو غاليغوس في بيان quot;ما زلنا نعتقد ان تطبيق خطة اهتيساري ستعزز استقرار المنطقة وستتيح لصربيا وكوسوفو معا التقدم على طريق اوروبا-الحلف الاطلسيquot;.

واقترح وسيط الامم المتحدة حول كوسوفو مارتي اهتيساري استقلالا تحت رعاية دولية للاقليم الصربي ذات الغالبية الالبانية. لكن صربيا تعارض هذه الخطة، وذكر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين بمعارضة بلاده لاعلان البان كوسوفو الاستقلال من جانب واحد.

واضاف المتحدث quot;ان الولايات المتحدة ستعمل في الاسابيع المقبلة بتعاون وثيق مع شركائها الدوليين لحل هذه المشكلةquot;. وخلص الى القول quot;ان ابناء كوسوفو والمنطقة بحاجة الى وضوح حول مستقبلهمquot;. وكانت الولايات المتحدة اعربت علنا عن رغبتها في الاعتراف باستقلال كوسوفو ولو جاء من جانب واحد. لكن يبقى الاوروبيون منقسمين حول هذا الامر ذلك ان بعضهم يخشى من تداعيات لهذا القرار.

وتقول بعض الفرضيات ان بروكسل قد تبدي استعدادها لتسريع عملية انضمام صربيا الى الاتحاد الاوروبي كي لا يؤدي الاستقلال الاحادي الذي يزداد ترجيحا، الى موجة قومية في صربيا ويبعد هذه الدولة عن الوجهة الاوروبية.