سرت (ليبيا): تم في مدينة سرت في ليبيا مساء الجمعة التوقيع على اتفاق سلام بين حكومة افريقيا الوسطى واحد تنظيمات التمرد تحت رعاية الزعيم الليبي معمر القذافي حسب ما افادت مراسلة. وتضمن الاتفاق الوقف الفوري للأعمال العدائية، وإدماج المتمردين في الحياة السياسية وفي الأجهزة الامنية واطلاق سراح المعتقلين السياسيين والعفو العام عن المقاتلين المتمردين. ووقعت الاتفاق الجبهة الديمقراطية لشعب افريقيا الوسطى بحضور زعيمها عبدالله مسكين.

اما التنظيم الثاني المتمرد وهو اتحاد القوى الديمقراطية للتجمع فقد وافق على الاتفاق على ان يوقع عليه زعيمه اباكار سابون المعتقل حاليا في بنين بتهمة التمرد بناء على طلب سلطات افريقيا الوسطى. واكد وزير الخارجية الليبي عبد الرحمن شلقم ان quot;نص الاتفاق سيحمل اليه في السجن في بنين وبعد توقيعه ستطلب حكومة افريقيا الوسطى من بنين إطلاق سراحهquot;.

وألقى الزعيم الليبي كلمة خلال حفل التوقيع قال فيها quot;انا اثق بالجنرال عبدالله مسكين وبالرئيس فرنسوا بوزيزي وهما سيحترمان اتفاقهماquot; معتبرا ان quot;الحوار والديمقراطية هما الاسلوب الامثل لحل مشاكلنا والقوة لا تساهم سوى في زعزعة الاستقرارquot;. واضاف القذافي quot;ان ليبيا ستقوم باستثمارات كبيرة في افريقيا الوسطى في مجال التعدين والزراعة وإنشاء البنوك وبناء الفنادق وتسيير خطوط جوية بين البلدينquot;.

وزير العدل في افريقيا الوسطى بول اوتو الذي وقع الاتفاق مع مسكين قال ان هذا الاتفاق quot;لحظة تاريخية وتم التوصل اليه مع الذين اختاروا طريق البناء والاعمار في افريقيا الوسطىquot;. وقال مسكين في بيان حسب ما نقلت وكالة الانباء الليبية ان اتفاق السلام quot;يوم لا ينسى ومنعطف حاسم في تاريخ بلادناquot; مضيفا quot;علينا ان نعبئ انفسنا جميعا لدعم هذا السلام وان نتوجه نحو المستقبل من اجل بناء افريقيا الوسطى الجديدةquot; موجها الشكر الى quot;الجهود العظيمةquot; التي بذلها الزعيم الليبي.

اما الرئيس بوزيزي وبعد ان شكر القذافي قال متوجها الى زعيم التمرد مسكين quot;أود أن أقول له ببساطة إنه يستطيع أن يعود إلى بلاده جمهورية إفريقيا الوسطى حالا هذا المساء بكل راحة وطمأنينة أو متى رغب في ذلك، لكي يساهم في مجهود إعادة الإعمار والبناء الوطنيquot;.

وكان بوزيزي وصل الى طرابلس الخميس لمواصلة محادثات مع المتمردين كانت بدأت في اواخر الشهر الماضي. وعبدالله مسكين الذي يؤكد انه من افريقيا الوسطى في حين يعتبره كثيرون تشاديا هو معاون سابق للرئيس المخلوع انج فليكس باتاسي الذي اطاح به الجنرال بوزيزي في انقلاب عام 2003. وارتبط اسمه بكل تمرد مسلح يحصل في هذا البلد.