لندن: رحب دبلوماسي بريطاني اليوم بالزيارة الرسمية التي سيقوم بها امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح للمملكة المتحدة من 7 الى 12 فبراير الجاري التي تعد ذات اهمية كبرى لدى بريطانيا. وقال السفير البريطاني الاسبق لدى دولة الكويت السير غراهام بويس في الفترة من 1996 - 1999 لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الامير الشيخ صباح الاحمد كان صديقا مقربا لبريطانيا لفترة طويلة من الزمن.

واكد اهمية الزيارة التي سيقوم بها امير الكويت بعد عام واحد من توليه مقاليد الحكم لتعزيز العلاقات الثنائية مع بريطانيا التي قام بصياغتها على مدى فترة طويلة من الزمن. واعرب عن اعتقاده ان القمة الكويتية - البريطانية التي سيعقدهاالصباح مع القيادة البريطانية وعلى رأسها رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ستتناول الوضع في العراق والصراع الفلسطيني - الاسرائيلي والملف النووي الايراني بالاضافة الى العلاقات الثنائية بين البلدين.

واشار بويس الى اهمية موقع دولة الكويت الجغرافي في قلب منطقة شديدة الحساسية من الناحية السياسية في الوقت الراهن في ضوء ما يحدث في العراق والازمة النووية الايرانية. واضاف ان المحادثات الثنائية بين البلدين ستتناول سبل تقديم كل من دولة الكويت وبريطانيا المساعدة لنشر السلام والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط بشكل عام.

والمح السفير البريطاني الاسبق لدى دولة الكويت الى ان القمة ستتناول الروابط التجارية والاقتصادية المهمة اضافة الى كيفية تعزيز الاستثمارات والتعاون في مجال الطاقة بين البلدين. وبين ان دولة الكويت بالاضافة الى باقي دول المنطقة تمر بمرحلة مهمة للغاية من ناحية تنمية مجتمعاتها نظرا لتمتع الدولة بعوائد نفطية كبيرة مشيرا الى ان الكويت مثل بقية دول المنطقة تواجه قضية توفير فرص وظيفية لفئة الشباب في مجتمع تغلب عليه هذه الفئة العمرية.

وقال ان القطاع الخاص لديه مجال كبير للتطور من اجل يصبح قادرا على المساهمة في توظيف الاجيال الشابة مشيرا الى ان سمو الامير بحكم خبرته الكبيرة التي حصل عليها كوزير للخارجية ورئيس للوزراء يدرك حجم التحديات التي تواجه المنطقة فيما يتعلق بهذا الشأن. واعرب عن تفاؤله بان يصبح الاقتصاد الكويتي سوقا مفتوحا بشكل اكبر من اجل تنشيط الانشطة التجارية بين بريطانيا ودولة الكويت.

كمااعرب عن تقديره للخطوة التاريخية التي اتخذهاالصباح لمنح المرأة الكويتية كامل حقوقها السياسية مشيدا بالدور الذي تلعبه المرأة الكويتية في المجتمع الكويتي منذ سنوات فهي تتمتع بتعليم عال وتولت مناصب رفيعة منها ادارة جامعة الكويت والشؤون الاقتصادية للبلاد. واختتم حديثه بتأكيد اهمية العلاقات التي تربط البلدين لاكثر من قرن من الزمان التي عززها قيامامير الكويتبزيارة رسمية لبريطانيا من اجل العمل على اعطاء زخم جديد لها في المجالات كافة.