القدس: عين رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت استاذ القانون دانييل فريدمان وهو شخصية مستقلة في منصب وزير العدل ليحل محل حاييم رامون الذي ادين بالتحرش الجنسي، وفق ما اعلن اليوم الثلاثاء مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي. ووافقت الحكومة التي دعاها اولمرت الى الاجتماع مساء الثلاثاء على تعيين فريدمان. وستتم احالة التعيين إلى البرلمان للموافقة عليه.

ويحل فريدمان مكان حاييم رامون الذي ادانته محكمة في تل ابيب في 31 كانون الثاني/يناير الماضي بتهمة ارتكاب quot;عمل غير لائقquot; تجاه مجندة شابة قبلها رغما عن ارادتها في 12 تموز/يوليو، يوم بدء الهجوم الاسرائيلي على لبنان. والاستاذ فريدمان (71 عاما) هو رجل قانون يحظى بمكانة عالمية ومعروف بصراحته وانتقاده لتراجع سلطة الجهاز التنفيذي في السنوات الاخيرة امام الجهاز التشريعي.

وكان انتقد في مقال في صحيفة quot;يديعوت احرونوتquot; الحكم الصادر ضد رامون من قبل محكمة في تل ابيب. وقال غداة اعلان الحكم الذي صدر باجماع القضاة الثلاثة quot;نحن شهود على نقل الحكم والسلطة الى مكان آخر. ان ثورة مضادة للديمقراطية تجري تحت راية القضاءquot;. وكان رامون استقال من منصبه في 20 آب/اغسطس الماضي عقب قرار السلطات القضائية ملاحقته. ونفى باستمرار التهم المنسوبة اليه مؤكدا ان المجندة الشابة quot;حاولت احتضانه ومداعبتهquot;.

وكان رامون شخصية كبيرة في حزب كاديما بزعامة اولمرت وكان احد مهندسي حكومته. وانهت محاكمته طموحاته حيث كان البعض يشير اليه كخليفة محتمل لاولمرت في منصب رئيس الوزراء. وكان فريدمان شغل منصب عميد كلية القانون في جامعة تل ابيب من 1974 و1978. ودرس القانون في جامعة هارفرد الاميركية.