اندريه مهاوج من باريس: قبل شهرين من موعد الانتخابات الرئاسية في فرنسا يبدو الحادي عشر من شباط فبراير تاريخا مهما ان لم نقل حاسما بالنسبة الى المرشحين الاوفر حظا وهما نيقولا ساركوزي مرشح quot;التجمع من اجل حركة شعبيةquot; وسيغولان رويال عن الحزب الاشتراكي فيما سيكون رئيس الجمهورية جاك شيراك حاضرا في هذا اليوم وان على طريقته الخاصة اذ خص برنامجا تلفزيونيا ، ضيفته الرئيسية زوجته برناديت ، بمقابلة من عشرين دقيقة يتحدث فيها عن حياته السياسية والخاصة .

وتتضمن هذه المقابلة بعض المقاطع التي قد تزيل بعض الغموض الذي يلف موقف شيراك من احتمالات خوض معركة ولاية ثالثة.فوسط الانتظار العام خصوصا من قبل ساركوزي لمعرفة ما اذا كان الرئيس سيترشح تم توزيع مقطع من المقابلة قبل بثها كاملة بيومين وفي هذا المقطع يقول الرئيس الفرنسي quot;هناك من دون شك حياة اخرى ،حتى الموت، بعد الحياة السياسية. وعندما لا تعود لدي مسؤوليات من هذا النوع فانني ساحاول خدمة فرنسا والفرنسيين بشكل اخرquot; .

بعد الانتقادات الحادة التي تعرضت لها خلال الاسابيع الماضية وquot;الهفوات quot; السياسية المتكررة وبعد تراجعها الملحوظ في استطلاعات الراي عليها لا بد لسيغولان رويال ان تجتاز بنجاح امتحان الاحد امام اكثر من 8000 مناصر وان تقدم برنامجا انتخابيا مقنعا على شكل ميثاق رئاسي يتضمن حوالى مئة اقتراح تتعلق بشكل خاص بالضرائب والقدرة الشرائية والتعليم والتوظيف كما ينتظر ان تعد بزيادة فيمة التقاعد 5 بالمئة .كل ذلك بهدف اعادة التماسك الى حملتها الانتخابية من خلال رؤيتها لفرنسا .

ولم تترك رويال أي شيئ للصدفة حتى من ناحية التنظيم اذ تم تكليف احد المتخصصين في فن التصوير بتصوير الحفل وهو نفسه الذي تولى تصوير الحملتين الانتخابيتين للرئيس الراحل فرنسوا ميتران . ومن المتوقع ان يحضر القادة الكبار في الحزب باستثناء رئيس الحكومة الاسبق ليونيل جوسبان .

قبل رويال سيتكلم السكريتير الاول لحزب فرنسوا هولند الذي يتوقع ان يتولى شن حملة على نيقولا ساركوزي وعلى حصيلة عمله في وزارة الداخلية .

ساركوزي لن يترك الساحة لرويال هذا الاحد بل سيلقي خطابا عند الظهر امام لجان دعم ترشحيه وسيستمع منهم الى ما الت اليه الحملة الانتخابية حتى الان . ساركوزي لا يرى ان يوم الاحد سيشكل مفترقا في الحملة الانتخابية معتبرا ان هذه الحملة ليست الا في بدايتها وهي طويلة ومرهقة وعلى كل مرشح ان يثبت قدرته على الصمود وعلى تحمل الصعاب . وقال ساركوزي انه يريد ان يجمع حوله اكبر عدد من الاشخاص مؤكدا انه يحب الانفتاح على الاخرين وانه يتمنى ان يكون برنامجه الانتخابي معبرا عما يتمناه كل شخص .

رئيس الحكومة الاسبق جان ـ بيار رافاران راى ان رويال ستلتوي امام العواصف ولكنها لن تنهار وراى انها تعتمد استراتيجية الصمود وليس استراتيجية الغزو . بالمقابل اعتبر مساعد رئيس حملتها الانتخابية ان رويال ستكون رئيسة رائعة لفرنسا.