واشنطن: رفض البيت الابيض اليوم الاثنين اتهام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لها بانها قوة متهورة تتصرف بشكل احادي، واكد ان الولايات المتحدة اثبتت ايمانها بالدبلوماسية التي تشارك فيها عدة اطراف. وصرح المتحدث باسم البيت الابيض للصحافيين بعد يومين من توجيه بوتين الاتهام لواشنطن بانها quot;تخطت حدودهاquot; في العديد من المجالات، quot;نحن بكل تاكيد نخالف (بوتين) في قوله بان الولايات المتحدة تتصرف بشكل احاديquot;.

واضاف quot;لقد التزمت هذه الادارة في الحقيقة وبشكل قوي بالتعددية وباستخدام الدبلوماسيةquot; مشيرا الى الجهود التي تشارك فيها عدة اطراف من بينها روسيا وتهدف الى حل الخلاف النووي مع كل من ايران وكوريا الشمالية. وقال quot;نحن نقدر المساهمة الروسية في (جهود حل) المشاكل في ايران وكوريا الشمالية (...) ومن الواضح ان المحادثات السداسية الجارية حاليا (مع كوريا الشمالية) هي مثال كلاسيكي على ذلكquot;.

وردا على سؤال حول ما اذا كانت تصريحات بوتين تعد مؤشرا على فتور في العلاقات الروسية-الاميركية، قال سنو quot;الولايات المتحدة تعتبر روسيا حليفا مهماquot;. واضاف quot;ان الرئيس يجري محادثات منتظمة ومتكررة وصريحة مع الرئيس بوتين. فهما يفهمان على بعضهما البعض، وسيواصلان العمل معاquot;.

وقد شن الرئيس الروسي امام المؤتمر الثالث والاربعين حول الامن السبت هجوما حادا على الولايات المتحدة آخذا عليها نهجها الاحادي وسياستها المهيمنة وتجاهلها روسيا والقوى الناشئة الاخرى، وداعيا واشنطن للعودة الى التحرك المتعدد الاطراف.