إيلاف من الرياض: رأس الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض . وفي مستهل الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على جملة الاتصالات والمشاورات التي جرت خلال الأسبوع الماضي مع عدد من قادة الدول ومبعوثيهم حول العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة والشؤون الدولية .

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الأستاذ إياد بن أمين مدني في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن المجلس تابع باهتمام التطورات التي جدّت على الساحة الفلسطينية منذ اتفاق مكة المكرمة، وأعرب المجلس عن أمله في أنه عندما يتم تشكيل حكومة وطنية تنطق باسم الشعب الفلسطيني بجميع فئاته ؛ أن تكون هذه الحكومة محل دعم من المجتمع الدولي، وخاصة الدول الفاعلة في المنطقة والمؤثرة على القضية الفلسطينية. وأن يضع المجتمع الدولي إسرائيل أمام مسؤولياتها تجاه تنفيذ قرارات الشرعية الدولية، والتجاوب الإيجابي مع مبادرة السلام العربية.

كما تابع المجلس الأحداث في لبنان وأبدى المجلس ثقته في أن حرص الفرقاء اللبنانيين على وحدة لبنان واستقلاله سيغلب على أي خلافات تفصيلية أخرى. وفيما يخص الشأن العراقي أكد المجلس على أن المملكة تدعم كل جهد من شأنه التأكيد على وحدة العراق وانتمائه العربي والإسلامي ؛ وعبر المجلس عن أمله في أن تنفذ الحكومة العراقية البرنامج الذي أعلنت عنه لتوفير الأمن، والسعي للوفاق الوطني، وتعديل الدستور بما يكفل المساواة بين العراقيين في الحقوق والواجبات. وأضاف وزير الثقافة والإعلام أن المجلس واصل بعد ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر من القرارات ما يلي :

و بعد الاطلاع على ما رفعه ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ورئيس اللجنة الوزارية للتنظيم الإداري المرفق به محضر هذه اللجنة بشأن إعادة هيكلة بعض القطاعات الحكومية المتعلقة بنشاط التجارة الدولية ، قرر مجلس الوزراء ما يلي :
أولا : استمرار وزارة التجارة والصناعة في القيام بالمهمات والمسؤوليات المتعلقة بالتجارة الدولية، ومن ضمنها المهمات الخاصة بمتطلبات منظمة التجارة العالمية، من خلال وكالة الوزارة للشؤون الفنية، ووكالة الوزارة للتجارة الخارجية، مع دعم أعمال الوكالتين ونشاطاتهما وفقا لترتيبات تنظيمية حددها القرار.

أيضاً وبعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير التجارة والصناعة بشأن قرار سعودة محلات الذهب ، أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من أهمها ما يلي :
1 - استمرار العمل بقرار سعودة معارض ومحلات الذهب والمجوهرات، والتركيز على التدريب ، والتدريب على رأس العمل ، بإشراف وزارة العمل ، والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني. والاكتفاء بنسبة السعودة (10 في المائة) في مصانع الذهب والمشغولات الذهبية، على أن يتم التدرج في زيادة عدد السعوديين بنسبة 5 في المائة سنوياً، مع قيام أصحاب تلك المصانع بوضع برامج تدريب وحوافز مناسبة لجذب المواطنين.
ومنع صاحب مصنع الذهب (المشغل) من تشغيل غير السعوديين إلاّ بعد تقدمه إلى وزارة التجارة والصناعة بالطلب له أو للعمال غير السعوديين - الذين يعملون في مشغله بمهنة صائغ - لأداء امتحان في مختبر مراقبة الجودة النوعية في المنطقة التي سيمارس فيها المصنع نشاطه للتثبت من كفايتهم لممارسة المهنة.
ومنع العمال غير السعوديين من بيع الأصناف الخاضعة لأحكام نظام المعادن الثمينة والأحجار الكريمة خارج المحل أو المشغل المرخص له بذلك ، ومنع صاحب المحل أو المشغل من الاستعانة بغير سعودي في توزيع هذه الأصناف على المحلات الأخرى المرخص لها بذلك.

كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على ما رفعه معالي وزير الصحة بشأن تشكيل اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ بالصيغة المرفقة بالقرار.
ومن أبرز مهام هذه اللجنة :
1 - حماية أفراد المجتمع من وباء التبغ، والحد من نسبة تعاطي التبغ لمختلف شرائح المجتمع وبخاصة بين صغار السن.
2 - من بين نشاطات اللجنة رسم السياسات العامة لمساعدة المدخنين، وحماية غير المدخنين، وبخاصة صغار السن، واقتراح الأنظمة واللوائح لتنظيم مكافحة التبغ.

كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعيين رئيس لمجلس إدارة البنك الزراعي ، وتعيين ممثلين للقطاع الخاص في المجلس وذلك على النحو الآتي:
أولاً : تعيين المهندس عبدالله بن سليمان الربيعان رئيساً لمجلس إدارة البنك الزراعي لمدة ثلاث سنوات إبتداءً من تاريخ نفاذ هذا القرار.
ثانياً : تعيين كل من :
1 / عبدالرحمن بن علي عقيلي.
2 / عبدالله بن محمد الوابلي.
3 / مهدي بن ياسين رمضان.
4 / عبدالله بن بكر قاضي.
أعضاء في مجلس إدارة البنك الزراعي ممثلين عن القطاع الخاص لمدة ثلاث سنوات ابتداءً من تاريخ نفاذ هذا القرار.

ووافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبة الرابعة عشرة وذلك على النحو التالي :
1 / تعيين عبدالرحمن بن عبدالكريم بن صالح المفرج على وظيفة وكيل الإمارة المساعد بالمرتبة الرابعة عشرة بإمارة منطقة الجوف.
2 / تعيين محمد بن عبدالكريم بن إبراهيم القويفلي على وظيفة مستشار إداري بالمرتبة الرابعة عشرة بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.
3 / تعيين الدكتور فهد بن محمد بن سلطان الخضر على وظيفة مدير عام فرع الرئاسة بمنطقة الرياض بالمرتبة الرابعة عشرة بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.