تقرير الذريّة تقابله خيبة في البيت الأبيض

أحمدي نجاد: إيران ستدافع حتى النهاية عن حقها في النووي

فالح الحمراني من موسكو: قال وزير الخارجية الروسية على هامش الزيارة التي يقوم بها حاليا إلى كابول انه ينوي الاطلاع بالتفصيل على تقرير مدير الوكالة الدولية للطاقة النووية محمد البرادعي بشأن تنفيذ ايران مطالب مجلس الامن بوقف اعمال تخصيب اليورانيوم. وقال ان التقرير وزع الخميس ويتوجب دراسته. واكد التقرير الذي عرض الخميس في مقر الوكالة الدولية للطاقة النووية في فيينا ان ايران لم تتمكن حتى 21 شباط (فبراير) الجاري من وقف اعمال تخصيب اليورانيوم متجاهلا بذلك قرار مجلس الامن الدولي 1737 .

وكان الممثل الدائم لروسيا في مجلس الامن فيتالي تشة ركين قد اشار بعد تسلمه التقرير إلىان هدف مجلس الامن ليس تبني قرار جديد بشأن ايران او فرض عقوبات جديدة على طهران وانما العمل على التسوية السياسية للمشكلة النووية الايرانية. ومن المرتقب ان تبدا الاثنين في لندن المشاورات بصدد مشروع القرار الجديد بشأن ايران.

من ناحيته اعرب رئيس مجلس الشؤون الخارجية في مجلس الفيدرالية ميخائيل مارغيلوف الذي اختتم مؤخرا زيارة إلى طهران quot; ان على الموقف الروسي من الوضع المتعلق بايران ان يتسم بالموضوعية، ويكون متشددا ايضاquot; في اشارة الى ان روسيا غير معنية بامتلاك ايران اسلحة نووية.وقال ان ايران لاتميل للدخول في مواجهة مع العالم . موضحا ان تنفيذ برنامج نووي للاغراض السلمية في اطار الوكالة الدولية للطاقة النووية هي القاعدة التي تلعب في اطارها كافة الدول. وافاد ان الجانب الايراني لم يوضح للوفد الروسي الذي زار طهران مؤخرا الموقف من مطالب مجلس الامن بوقف اعمال التخصيب ولا طبيعة رد ايران في حالة فرض عقوبات متشددة عليها، ولكنه ناشد روسيا دعم طهران في مجلس الامن.واضاف مارغيليفquot; ان روسيا بالدرجة تدافع عن مصالحها وستنطلق منها حين صياغة موقفهاquot; من التطورات المتعلقة بايران.