روما: يتوقع ان يعين رومانو برودي مجددا في منصب رئاسة الحكومة الايطالية اثر حصوله مساء الخميس على دعم حلفائه، وبعد ان استأنف الرئيس جيورجيو نابوليتانو اليوم الجمعة الاستشارات مع الاحزاب لمواجهة هذه الازمة.واشارت الصحف الايطالية اليوم الجمعة الى ان رئيس الوزراء المستقيل واحزاب ائتلاف الوسط واليسار اتفقوا على ميثاق حكومي quot;غير قابل للتفاوضquot; يتضمن 12 بنداquot; ويفتح الطريق امام تشكل حكومة جديدة يرئسها برودي.

وفي حال وافق رئيس الجمهورية على هذه النقاط، سيطلب برودي من البرلمان التصويت على الثقة بحكومته الجديدة.واستقبل رئيس البلاد صباح اليوم الجمعة quot;رابطة الشمالquot; اليمينية الشعبوية التي دعت مجددا الى اجراء انتخابات مبكرة. اما اتحاد الديموقراطيين المسيحيين (يمين) فطالب بتشكيل وحدة وطنية.وسيلتقي بعد الظهر مسؤولين عن احزاب يسارية قبل ان يختتم استشاراته مع رؤساء الجمهورية الثلاثة السابقين.

وكان الرئيس نابوليتانو التقى الخميس رئيسي البرلمان ومجلس الشيوخ.وقدم برودي استقالته مساء الاربعاء اثر الفشل الذي منيت به غالبيته في مجلس الشيوخ حول السياسة الخارجية فاتحا بذلك الباب امام ازمة سياسة خطيرة في البلاد.واعتبر زعيم المعارضة ورئيس الوزراء السابق سيلفيو برلوسكوني الخميس ان quot;اي محاولة لاعادة احياء حكومة برلوسكوني سيبوء بالفشل منذ البدايةquot;، وقد دعا نواب واعضاء مجلس شيوخ من حزبه quot;فورتسا ايطالياquot; الى اجراء انتخابات مبكرة.

لكن اليمين لا يزال غير موحد ومترددا حول الاستراتيجية الواجب اتباعها ازاء اهتزاز تحالف الوسط اليسار.وامتنع عضوان من اليسار المتطرف في مجلس الشيوخ عن التصويت على السياسة الخارجية لحكومة برودي، ما منعها من الحصول على الغالبية المطلوبة.