بهية مارديني من دمشق: اعلنت دمشق اليوم عن تلقي الرئيس السوري بشار الاسد رسالة من الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز . وقال بيان رئاسي ان الرسالة quot;نقلها الدكتور عبد الله الزينل وزير الدولة السعودي عضو مجلس الوزراء وتتضمن دعوة لمؤتمر القمة العربي التاسع عشرquot; الذي يعقد في اواخر اذار القادم .

واضاف البيان ان الحديث تناول خلال اللقاء quot;ضرورة انجاح القمة العربية لما فيه خير الشعب العربيquot; .وحضر اللقاء احمد بن علي القحطاني سفيرالسعودية في دمشق. وكان قد وصل قبل فترة سؤول سعودي في وزارة الخارجية السعودية لبحث بروتوكول القمة العربية .

وعبّر مراقبون سوريون عن املهم ان يكون عقد القمة فرصة لانهاء التوتر الذي خيم على العلاقات السورية السعودية منذ اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري ، واثر حرب تموز في لبنان ، والموقف المتناقض للبلدين من المقاومة وحزب الله .

واكدت مصادر دبلوماسية لايلاف ان القاهرة اواخر الاسبوع الماضي دخلت وسيطا من جديد بين دمشق والرياض بعد فترة من العزوف عن ممارسة هذا الدور، واشارت المصادر الى الزيارات المكثفة المستمرة التي يقوم بها السفير السعودي في دمشق بين سوريا والسعودية لتقريب وجهات النظر بين البلدين.

وافاد المحلل السياسي احمد الحاج علي مستشار وزير الاعلام السوري السابق في تصريح خاص لايلافquot; انه من ناحية المبدأ فان سوريا ترحب بعقد اية قمة عربية ، وخاصة في الظروف الحرجة التي نمر بها الانquot;. وقال quot;ان المنهج السوري يقوم على مناقشة المضمون والمحتوى الذي تتركز عليه اية قمة من جهة ، والاعداد الكافي والدقيق لكل جوانبه ومايجب ان تكون عليه النقاشات quot;.

واضاف الحاج علي quot;اما ان يفهم الامر على انه بوادر حسن نية بين السعودية والسورية في اتجاه تحسن العلاقات ، فان العلاقات لم تصل الى مرحلة سلبية تتطلب هذا المعنى quot;، واكد quot;ان العلاقات مستمرة ولا نتوقع ان تكون وجهات النظر متطابقة بصورة حرفية quot;، وشدد على quot;ان اي مسعى لتوحيد الجهد العربي وبحث القضايا الملحة هو امر مرحب فيه بصورة دائمة في سورياquot;.