دبي: هدد زعيم التمرد اليمني يحيى بدر الدين الحوثي في مقابلة نشرتها صحيفة الشرق الأوسط اليوم الاحد بتوسيع نطاق المواجهات بين انصاره والقوات اليمنية خارج محافظة صعدة.وحذر الحوثي من ان انصاره quot;فتحوا بالفعل جبهات جديدة في خولان عامر بمحافظة صعدة (شمال غرب)، وليس من المستبعد أن تمتد المواجهات الى خارج المحافظةquot;.

وكان اليمن طلب من ليبيا تسليمه النائب اليمني المتمرد يحيى بدر الدين الحوثي الذي لجأ الى ليبيا، لاحالته على القضاء.وصرح يحيى الحوثي عبر الهاتف من المانيا للصحيفة انه توجه الى ليبيا quot;تلبية لدعوة من الزعيم الليبي معمر القذافي الذي أراد التوسط بين الحوثيين والحكومة اليمنية، بناء على طلب شخصي من الرئيس علي عبد الله صالحquot;.ورفعت السلطات اليمنية مذكرة توقيف بحقه الى الانتربول وقالت صنعاء ان يحيى الحوثي مطلوب quot;لدوره في حركة تمرد تسبب فيها مع اخوانه حسين وعبد المالك وغيرهم من الارهابيين في بعض المناطق من محافظة صعدةquot;.

وقتل حسين بدر الدين الحوثي الذي يقف وراء تمرد حركة quot;تنظيم الشباب المؤمنquot; الزيدية على يد القوات الحكومية في ايلول/سبتمبر 2004. وتفيد السلطات ان والده بدر الدين واشقاءه يتولون الان قيادة التمرد.واكدت السلطات اليمنية في نيسان/ابريل 2005 انها تغلبت على حركة التمرد الزيدي بعد معارك اوقعت نحو 280 قتيلا وعشرات الجرحى. ووقعت اشتباكات بين المتمردين والقوات اليمنية منذ ذلك التاريخ.