نابلس (الضفة الغربية): واصل الجيش الاسرائيلي مساء اليوم عملية توغل واسعة بدأها فجرا في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية واعلن انها مفتوحة زمنيا، كما افادت مصادر عسكرية اسرائيلية.وقالت متحدثة باسم الجيش ان quot;التوغل الذي بدأ في الصباح مستمر ولا توجد حدود زمنية لهquot; مضيفة ان الجيش قام خلال العملية quot;باعتقال ثلاثة مقاتلين فلسطينيين كان يلاحقهم. وتم توقيف نحو ثلاثين فلسطينيا آخر اشتركوا في مواجهات مع الجيش وتم استجوابهم واخلاء سبيلهمquot;.

وقالت مصادر طبية ان ثمانية فلسطينيين اصيبوا بجروح طفيفة خلال مواجهات مع الجنود. وقال الجيش ان اثنين من جنوده اصيبا اصابات طفيفة.ووصل الجنود الى نابلس على متن نحو عشرين آلية وفرضوا حظر التجول وقاموا بتطويق العديد من المباني في المدينة وكذلك مستشفى رفيديا والمستشفى الوطني. ووزع الجيش الاسرائيلي بحسب المصادر نفسها منشورات تعلن ان عمليته تهدف الى اعتقال تسعة اشخاص ملاحقين.

وقال ناطق عسكري اسرائيلي في وقت سابق quot;ان قواتنا، تشن عملية في نابلس للعثور على مخابىء اسلحة ومتفجرات ولاعتقال مسؤولين عن شن هجمات ضد اسرائيلquot;.

من جهتها، نددت الرئاسة الفلسطينية بquot;العدوان الإسرائيلي المتواصلquot; على مدينة نابلس، طالبة المجتمع الدولي وخاصة اللجنة الرباعية بالتدخل لوقفه.وقال ناطق باسم الرئاسة الفلسطينية في بيان تسلمت وكالة فرانس برس نسخة عنه quot;ان الاجتياح الواسع النطاق على مدينة نابلس منذ ساعات فجر اليوم من قبل جنود جيش الاحتلال وقواته وآلياته، هو عدوان سافر من قبل جيش مدجج بكل أنواع الأسلحة وآلة القتل على المدينة وأهلها العزلquot;.

واضاف ان الجيش quot;فرض طوق الحصار على مؤسسات المدينة ومشافيها، ومدارسها ومنازلها وتحويلها إلى ثكنات عسكرية، ومنصات انطلاق للتنكيل، وفرض حظر التجول، وشن حملات اعتقال شملت العشرات من المواطنين، ودهم أحياء المدينة وبيوتهاquot;.ودعا الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية quot;المجتمع الدولي ومؤسساته المختلفة، وبخاصة اللجنة الرباعية الدولية، إلى التدخل لوقف هذا العدوان المطلق السراح على الشعب الفلسطيني من قبل آلة حرب جيش الاحتلال والعدوانquot;. كما طالب إسرائيل quot;بوقف عدوانها فوراً على مدينة نابلس، وغيرها من المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزةquot;.

واعتبر الناطق quot;هذا العدوان من قبل حكومة الاحتلال الإسرائيلي بمثابة إجراء لقطع الطريق على كل الجهود المبذولة لتثبيت التهدئة، وخرق فاضح للاتفاق الذي أكدته القمة الثلاثية لتثبيتها وشمولها كافة الاراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزةquot;. كما وصف التوغل الإسرائيلي في مدينة نابلس quot;بالتدخل السافر لتخريب التوافق الفلسطيني الذي تم التوصل له في مكة المكرمة، وتشكيل حكومة وفاق وطني قادرة على فك الحصار المالي والسياسي المضروب على الشعب الفلسطيني، وإبقاء الساحة الفلسطينية رهينة حالة استنزاف وتوتر دائمينquot;.