الكويت: قبل أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح اليوم إستقالة رئيس مجلس الوزراء ناصر المحمد الأحمد الصباح والوزراء، و تعتبر الحكومة التي قدمت إستقالتها اليوم الـ23 في تاريخ التشكيلات الوزارية في الكويت والثانية في عهد الأمير. وقد ضمت حكومة الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح الثانية والتي أعلن عن تشكيلها في العاشر من يوليو الماضيخمسة عشروزيرًا.

وجاءت استقالة الحكومة التي استمرت ف

بعد حفلة من الشائعات والتشاورات:
الحكومة الكويتية مستقيلة اليوم والقرار بيد رئيسها

الحكومة الكويتية تستقيل وناصر المحمد لتشكيلها

ي تأدية مهامها 238 يومًا فقط نتيجة إستجواب برلماني موجه إلى وزير الصحة الشيخ أحمد العبدالله الاحمد الصباح بعد استجواب وجه إلى وزير الإعلام محمد السنعوسي في كانون الأول (ديسمبر) الماضي أدى إلى استقالته من منصبه.

وكان الشيخ ناصر المحمد قد ترأس الحكومة الأولى في عهد أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد والتي تم تشكيلها في 9 فبراير 2006 بعد وفاة الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح.

وضمت الحكومة الأولى 15 وزيرًا واستمرت في أعمالها 143 يومًا حيث قدمت استقالتها في الأول من تموز (يوليو) الماضي بعد الإعلان رسميًا عن نتائج انتخابات مجلس الأمة لفصله التشريعي الـ11.

ووفق المادة (123) من الدستور الكويتي فإن مجلس الوزراء يهيمن على مصالح الدولة ويرسم السياسة العامة للحكومة ويتابع تنفيذها ويشرف على سير العمل فى الإدارات والجهات الحكومية.

وحددت المادة (130) من الدستور أن يتولى كل وزير الإشراف على شؤون وزارته ويقوم بتنفيذ السياسة العامة للحكومة فيها كما يرسم اتجاهات الوزارة ويشرف على تنفيذها.

يذكر أن تاريخ أول تشكيل وزاري فى دولة الكويت يعود إلى الـ17 من كانون الثاني (يناير) عام 1962 في عهد الأمير الراحل الشيخ عبدالله السالم الصباح رحمه الله الحاكم ال11 للبلاد وضمت الحكومة الأولى 14 وزيرًا.

ونص الأمر الأميري بقبول الإستقالة على أن يستمر كل منهم في تصريف العاجل من شؤون منصبه لحين تشكيل الوزراة الجديدة.

وفي ما يلي نص الأمر الأميري بقبول الإستقالة:

أمر أميري بقبول إستقالة رئيس مجلس الوزراء بعد الإطلاع على الدستور وعلى الأمر الأميري الصادر بتاريخ 7 جمادي الآخر 1427 هجري الموافق 2 تموز(يوليو) سنة 2006 ميلادي بتعيين سمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح رئيسًا لمجلس الوزراء وعلى كتاب الإستقالة المرفوع إلينا من سمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بتاريخ 14 صفر 1428 هجري الموافق 4 آذار (مارس )2007 ميلادي أمرنا بالآتي:

المادة الأولى: تقبل إستقالة رئيس مجلس الوزراء والوزراء ويستمر كل منهم في تصريف العاجل من شؤون منصبه لحين تشكيل الوزراة الجديدة.

المادة الثانية: يعمل بأمرنا هذا من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية


امير الكويت
صباح الاحمد الجابر
الصباح


و في ما يلي نص إستقالة رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح.

حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه أمير دولة الكويت تحية طبية..وبعد

لقد تفضلت سموكم بمنحي ثقتكم بتكليفي بتشكيل الوزارة وذلك بموجب أمركم السامي الصادر بتاريخ 7 جمادي الاخرة سنة 1427 هجري الموافق 2 تموز (يوليو) سنة 2006 ميلادي.

وقد مضينا في عملنا تحت قيادة سموكم من أجل مواصلة مسيرة الإصلاح والتنمية التي لا يمكن أن تأتي ثمارها دون تعاون حقيقي وبناء بين السلطتين التشريعية والتنفيذية بحسبان أن ذلك وفقًا لأحكام الدستور يقوم على مبدأ الفصل بين السلطات مع تعاونها وهو ضرورة أساسية للحفاظ على وحدة الوطن واستقراره.

ومع التأكيد أن ثقة سموكم الغالية التي حظينا بها هي موضع إعتزازنا وتقديرنا دائمًا وأبدًا فإنه لا يسعني إزاء عدم إمكانية استمرار الحكومة في عملها إلا أن أضع بين أيدي سموكم إستقالتي وإستقالة الأخوة الوزراء في الحكومة لتفضل سموكم بإتخاذ ما ترونه محققًا للمصلحة العليا للبلاد.

سائلين المولى عز وجلأن يحميَ كويتنا الغالية ويسدد على طريق الحق والخير خطانا لكل ما فيه خدمة وطننا العزيز وإعلاء شأنه بقيادة سموكم ومعاونة سمو ولي عهدكم الأمين والله يرعاكم ويحفظكم.

وتقبلوا سموكم خالص التقدير والاحترام


ناصر المحمد الاحمد
الصباح
رئيس مجلس
الوزراء