موسكو: قالت صحيفة quot;كومرسنتquot; الروسية اليوم الثلاثاء إن الصحافي الذي كان يعمل لديها ايفان سافرونوف الذي توفي مؤخرا عقب سقوطه من الطابق الرابع من البناية التي يقطنها، كان يحقق في بيع أسلحة روسية إلى سوريا.
وأبدت الصحيفة شكوكها في أن يكون هذا الصحافي الروسي قد انتحر. وكان الصحافي وهو عقيد سابق يكتب عن الجيش والفضاء، قال انه quot;تلقى معلوماتquot; بشأن بيع سوريا مقاتلات سوخوي-30 وأنظمة بطاريات مضادة للطيران اس-300 quot;يفترض أنها مرت عبر بيلاروسيا لتفادي اتهام الغرب روسيا بأنها تسلح دولا مارقةquot;، بحسب الصحيفة.
واتصل سافرونوف نهاية شباط/فبراير من ابوظبي حيث كان يغطي معرض quot;ايدكس-2007quot; اكبر معارض الدفاع في منطقة الشرق الأوسط وقال quot;انه يملك تأكيدا لا يقبل الشكquot; لمعلوماته، بحسب الصحيفة.
وبعد أن عاد إلى موسكو تحدث إلى زملاء له عن quot;توقيع روسيا وسوريا اتفاقات تشمل أنظمة مضادة للطائرات +بانتسير-سي1+ ومطاردات من نوع ميغ-29 وصواريخ اسكندر (تكتيكية)quot;، وفق المصدر ذاته.
وتابعت الصحيفة إن سافرونوف قال لزملائه quot;انه لا يمكنه الكتابة حاليا (عن الموضوع) لأنه تم تحذيره من مغبة إثارة فضيحة دولية كبيرة ومن تعرضه لتحقيق جهاز الاستخبارات الروسي بتهمة إفشاء أسرارquot;. غير أن الصحافي لم يشر إلى الجهة التي تضغط عليه.
وفي أيار/مايو 2006 كانت صحيفة quot;جينسquot; البريطانية المتخصصة أكدت أن عقد بيع صواريخ اس-300 اس بي روسية إلى بيلاروسيا يهدف في واقع الامر إلى بيع طهران هذه الصواريخ بطريقة غير مباشرة.
وبعد ذلك أكدت وزارة الدفاع الروسية أن بيلاروسيا لا تبيع صواريخ اس-300 لإيران. وإضافة إلى الصحيفة شكك اتحاد الصحافيين الروسي الثلاثاء في انتحار سافرونوف وأعلن انه سيقوم بتحقيق خاص حول وفاته.
وقال الأمين العام للاتحاد ايغور لاكوفينكو لإذاعة quot;ايكوquot; في موسكو quot;إن ما نعرفه هو أن الامر بالتأكيد لا يتعلق بانتحار. وان احتمال أن يكون الامر عملية قتل ترتبط بعمله احتمال وارد جداquot;.
ونقلت الصحيفة عن العديد من الأشخاص الذين تحدثوا إلى صحافيها المتوفي انه اتصل بهم هاتفيا قبل وفاته بساعات وكان يبدو quot;مصابا بالكآبةquot; وكان يبدو quot;التعب على صوتهquot;.
وفتح القضاء الروسي تحقيقا بتهمة quot;الحث على الانتحارquot; بعد وفاة الصحافي. وأشارت الشرطة للوهلة الأولى إلى فرضية الحادث أو الانتحار الامر الذي استبعده على الفور رئيس تحرير الصحيفة أندري فاسيلييف.