الامم المتحدة: اعلن رئيس مجلس الامن الدولي للشهر الجاري مندوب جنوب افريقيا دوميساني كومالو اليوم ان الاعضاء الخمسة الدائمين في المجلس وعدوا بتوزيع نص مشروع قرار جديد يفرض عقوبات على ايران على باقي الاعضاء غير الدائمين باسرع ما يمكن بعد تنقيحه. وكان الاعضاء الخمسة الدائمون الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا والصين وبريطانيا بالاضافة الى المانيا قد اجتمعوا في وقت سابق اليوم وسيجتمعون مجددا في وقت لاحق لحل خلافاتهم بشأن المشروع الجديد الذي يشدد من العقوبات التي اوقعها المجلس على ايران في قراره السابق 1737 لديسمبر الماضي لامتناعها عن ايقاف انشطة تخصيب اليورانيوم.

احمدي نجاد و مشعل يبحثان الاوضاع في المنطقة
وقال كومالو للصحافيين بعد جلسة مغلقة للمجلس ان الاعضاء الدائمين quot;ابلغونا اليوم اننا سنتلقى نص مشروع القرار حول ايران باسرع ما يمكن حتى نتمكن من دراسته لكن المشروع غير مهيأ حالياquot; لطرحه على النواب. واوضح ان الاعضاء الدائمين يبحثون حاليا كيفية المضي قدما بالمفاوضات في نفس الوقت الذي يزيدون فيه من ضغوطهم على ايران لحملها على الانصياع للمطالب الدولية. واشار الى ان العقوبات الجديدة التي سيتضمنها المشروع الجديد تتشكل من اربعة عناصر منها ما يتعلق بحظر السفر وتوسيع القيود الحالية على تحركات المسؤولين الايرانيين لتشمل كيانات واشخاصا آخرين اضافة الى دراسة فرض حظر بيع اسلحة لايران وفرض قيود مالية تتعلق بالتجارة مع ايران.

كما اشار الى رغبة الاعضاء الدائمين في تجنب ما حدث للقرار السابق الذي طالت فترة مناقشته بالعمل على تنقيح النص الجديد قبل تعميمه على باقي الاعضاء.