موسكو: أعلنت مسؤولة روسيةفي موسكواليوم أن ايران لم تستأنف بعد عملية تمويل مشروع بناء محطة بوشهر والتي توقفت قبل حوالى الشهرين. وقالت المسؤولة المالية في مؤسسة (اتوم ستروي اكسبورت) يفغينيا نايماروفيتس في تصريح نقلته وكالة أنباء انترفاكس أن الخبراء الروس يواصلون العمل في المشروع بالرغم من توقف التمويل.

وكانت إيران قد حولت آخر دفعة مالية في 17 كانون الثاني (يناير) الماضي. وأضافت أن انعدام التمويل أثر سلبيًا على سير العمل من جهة وألحق الضرر بأطراف ثالثة تنفذ أعمالاً خاصة في محطة بوشهري من جهة أخرى. وأوضحت أن هذه المسائل ستكون مدارًا للبحث مع نائب رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية محمد سيدي الذي وصل على رأس وفد من الخبراء الإيرانيين إلى موسكو.

وكان الجانبان الروسي والإيراني قد وقّعا في أيلول(سبتمبر) 2006 على مذكرة تفاهم تقضي بإلتزام طهران بتحويل 25 مليون دولار شهريًا لتمويل العمل على بناء مشروع محطة بوشهري. يذكر أن إيران قد إتخذت قرارًا من جانب واحد بتحويل هذه الأموال باليورو بدلاً من الدولار.

وقضت هذه المذكرة كذلك بتشغيل محطة بوشهري في أيلول (سبتمبر) عام 2007 وإلتزام روسيا بتسليم إيران الحصة المتفق عليها من الوقود النووي خلال الشهر الجاري. وكانت إيران قد أعلنت أمس عن عزمها على بناء محطة كهروذرية ثانية إعتمادًا على قدراتها الذاتية.