فالح الحمراني من موسكو: انتقد الرئيس السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشوف خطط حكومة توني بلير الرامية إلى تحديث الترسانة النووية البريطانية. وقال إنها تتناقض واتفاقيات إنهاء الحرب الباردة والمواجهة بين الغرب والشرق. ويربط مراقبون انتهاء الحرب الباردة باسم غورباتشوف الذي اطلق عملية اعادة البناء في الاتحاد السوفياتي في نهاية ثمانينات القرن الماضي اجرى في اطارها تغيرات جذرية على سياسة الكرملين العسكرية بما في ذلك في مجال تقليص الاسلحة النووية.

واشار غورباتشوف في رسالة مفتوحة نشرتها ايضا صحيفة التايمز اللندنية الى ان قرار تبديل منظومة تريدينت يبعث على الشعور بالصدمة ويتنافى مع روح الاتفاقيات التي ساعدت على وقف اوزار الحرب الباردة. وناشد في رسالته وباسم منظمة الصليب الاخضر الدولية التي تترأسها حكومة توني بلير تعليق خطط تحديث الترسانة النووية، وعلى اقل تقدير لعام 2010، حيث سيعقد مؤتمر دولي في اطار اتفاقية عدم نشر الاسلحة النووية.

ويذكر ان الحكومة البريطانية قدمت في كانون الاول quot; ديسمبرquot; العام الماضي مشروع قانون مكرس لتحديث الاسلحة النووية الاستراتيجية البريطانية. وتقضي الوثيقة بتبديل الصواريخ النووية المنصوبة على متن الغواصات البريطانية بجيل جديد. وتقدر تكلفة تحديث الترسانة النووية اكثر من 50 مليار دولار.