مقديشو: وصل الرئيس الصومالي عبد الله يوسف صباح اليوم الثلاثاء الى مقديشو بهدف اقامة مكاتبه غداة اقرار البرلمان نقل مقر الحكومة الى العاصمة الصومالية، وفق ما علم من مصدر رسمي. وحطت طائرة الرئيس ومساعديه القادمة من بيداوة (وسط) الثلاثاء في مطار مقديشو الدولي الذي يخضع لاجراءات امنية مشددة، واتجه الى مقر اقامته.

وقال صلاد علي جيلي نائب وزير الدفاع ان quot;مكتب الرئيس سيصبح عمليا في مقديشو بداية من اليوم (الثلاثاء) وسيلي ذلك قدوم كافة الوزراء والمسؤولين الاخرينquot;. واضاف quot;سيقيم كل الوزراء مكاتبهم في العاصمة اعتبارا من اليومquot;، معتبرا ان quot;تحسن الوضع الامني في مقديشو يتيح للحكومة ان تعمل من هناquot;.

وكان البرلمان الصومالي الذي يتخذ من بيداوة مقرا له، اقر الاثنين نقل مقر الحكومة الى مقديشو. وكانت الحكومة الانتقالية الصومالية التي شكلت نهاية 2004 تجتمع حتى الان في بيداوة (250 كلم شمال غربي العاصمة) التي اعتمدت مقرا للمؤسسات الانتقالية الصومالية بسبب انعدام الامن في العاصمة.

ومنذ نهاية 2006 وبداية 2007 تم طرد قوات المحاكم الاسلامية من مقديشو وباقي المناطق الصومالية التي كانت تسيطر عليها. ومنذ ذلك الحين يقوم الوزراء برحلات ذهاب واياب بين بيداوة ومقديشو التي لا يزال الوضع الامني فيها غير مستقر.

وقتل اكثر من ستين شخصا في مقديشو منذ بداية العام في اعمال عنف بين مهاجمين مجهولين وقوات الامن الصومالية والجيش الاثيوبي الذي يدعم الحكومة الصومالية. وبدأت منذ الاسبوع الماضي قوة السلام الافريقية نشر عناصرها في مقديشو حيث وصل حتى الان 1200 جندي افريقي. وتهدف هذه القوة الى مساعدة الحكومة الصومالية على فرض الاستقرار في الصومال التي تشهد حربا اهلية منذ 1991.