أوغنديون من بعثة الإتحاد الإفريقي لحفظ السلام في الصومال
مقديشو: وصل جنود تابعون لقوة السلام الإفريقية في الصومال صباح اليوم الثلاثاء إلى مقديشو للمرة الأولى. وحطت طائرة انطونوف تقل عسكريين أوغنديين ومواد عسكرية في مطار دقيشو الدولي وسط إجراءات أمنية مشددة.

واستقبل قائد الجيش الجنرال عبد الله عمر علي وضباط في الجيش الأثيوبي الذي يدعم الحكومة الصومالية لبسط سلطتها في البلاد، العسكريين الأوغنديين الذين لم يعرف عددهم على الفور.

وكانت طلائع لقوة السلام الأفريقية تتألف من حوالى ثلاثين ضابطًا اوغنديًا، قد وصلت في الأول من آذار(مارس) إلى بيداوة (250 كلم شمال غرب مقديشو) حيث مقر البرلمان الصومالي.

وقال الجنرال علي إنني سعيد بانتشار قوات الإتحاد الإفريقي وستقوم من دون شك بإحلال الإستقرار في الصومال وبتدريب جيشنا الوطني لنتمكن من الدفاع عن أنفسناquot;. وأضاف أنها مناسبة رائعة للشعب الصومالي وفرصة رائعة للمنطقة. وعزف النشيدان الوطنيان الصومالي والأوغندي.

وفي اديس ابابا مقر الإتحاد الإفريقي، صرح مفوض الإتحاد الإفريقي للسلام سعيد جينيت أن quot;انتشارquot; قوة السلام الإفريقية قد بدأ صباح الثلاثاء في مقديشو. وقال للصحافيين إن مهمتنا في الصومال هي مساعدة الصوماليين. لا بديل عن العملية السياسية والحوار لإحلال السلام والإستقرار لكن الحكومة الإنتقالية تحتاج إلى دعم كبير لتحقيق ذلك.