القاهرة:قال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أن وزيرة الخارجية الاميركية كونداليزا رايس ستقوم بزيارة لمصر يوم 25 مارس الجاري للمشاركة في اجتماع تعقده اللجنة الرباعية العربية في اليوم نفسه بمدينة أسوان الجنوبية. وتضم اللجنة الرباعية العربية مصر والاردن والسعودية والامارات. وأضاف أبو الغيط فى تصريح نقلته وكالة انباء الشرق الاوسط الليلة ان رايس ستزور المنطقة لعقد لقاءات مع الاسرائيليين والفلسطينيين قبل حضورها لمصر للمشاركة في اجتماع الرباعي العربي لافتا الى انه quot;من المنتظر أن تلتقى رايس مع الرئيس حسنى مبارك فى الغالبquot;.

واوضح أن الوزيرة الاميركية سوف تغادر مصر مرة اخرى عائدة الى اسرائيل وفلسطين لمواصلة البحث عن اسلوب لاعادة اطلاق عملية السلام بين الجانبين. وقال ان رايس سوف تعود مرة اخرى فى ابريل القادم لعقد لقاءات فى مصر على مستوى اللجنة الرباعية الدولية وعلى مستوى اللحنة الرباعية العربية سويا.

من ناحية اخرى أكد أبو الغيط فى تصريحات صحفية انه quot;لاتعديل ولا موافقة على أى تعديل للمبادرة العربية التى طرحت فى القمة العربية ببيروت عام 2002quot; مضيفا quot;كنا نأمل ونتصور أن توافق عليها اسرائيل انذاك وبشكل يدفع بعملية السلامquot;. واكد ابو الغيط ان مصر مصممة على البحث عن الحقيقة فى قضية الفيلم الوثائقي (روح شاكيد) والمتعلق بقضية الاسرى المصريين في حرب عام 1967.

وردا على سؤال عما اذا كانت مصر قد طرحت على اسرائيل تشكيل لجنة مشتركة للتحقيق في هذا الموضوع قال ابو الغيط quot;المسألة فى يد اسرائيل كما ان التقارير صدرت عن اسرائيل ويجب الا تفوتنا الاسباب التى دفعت اسرائيل للكشف عن هذه المسائل في عام 1995 وفي 2007quot;. واوضح انه فى عام 1995 quot;كانت هناك عملية سلام نشطة وملامح لتحرك نحو التسوية لذا كان الهدف من قبل بعض الدوائر فى اسرائيل اجهاض هذه العمليةquot; وتابع quot;الان فى عام 2007 هناك أيضا احتمالات لحركة على الجانب الفلسطيني والاسرائيلي لدفع عملية السلام وهناك رغبة امريكية للتحرك لذلك جاء هذا الفيلم لكي يجهض العملية ويعقد الامور فى العلاقة المصرية الاسرائيليةquot;.

وقال أبو الغيط quot;هذه توجهات لجماعات اسرائيلية وليست فى تقديري من قبل الحكومة الاسرائيليةquot;. وحول اجتماع وزراء خارجية مصر والسعودية والاردن غدا فى العاصمة الاردنية عمان قال أن الاجتماع الثلاثى سيكون حول القمة العربية القادمة وجدول أعمالها وكيفية تأمين النجاح لهذه القمة لافتا الى ان الوزراء المعنيين سيعقدون اجتماعا الى جلالة الملك عبدالله الثاني. واكد ان من بين قضايا البحث القضية الفلسطينية والعلاقات مع اسرائيل وزيارة العاهل الاردني الاخيرة الى واشنطن وحديثة امام الكونغرس الامريكي.