كورانس (فرنسا): في إطار نقاش محتدم في فرنسا بشأن الهوية الوطنية، قالت سيجولين روايال المرشحة الإشتراكية في إنتخابات الرئاسة الفرنسية إنه يتعين على جميع الفرنسيين الإحتفاظ في منازلهم بعلم بلادهم لرفعه في الأعياد القومية. وأثار منافسها اليميني في إنتخابات الرئاسة نيكولا ساركوزي أمس الغضب في مطلع الشهر الجاري، عندما إقترح إنشاء وزارة للهجرة والهوية الوطنية، فيما إعتبر مسعى لإستقطاب أصوات الناخبين من أقصى اليمين.

وإتهمته روايال بمحاولة إخافة الناس بصنع رابطة بين الموضوعين لكنها قالت إن من المهم إحياء الرموز الوطنية. وقالت للصحافيين أثناء زيارتها لقرية في منطقة في جنوب فرنسا: quot;أعتقد أن كل الفرنسيين ينبغي أن يكون لديهم العلم الثلاثي الألوان في منازلهم، مثلما يحدث في البلدان الأخرى حيث يعلق العلم الوطني على الشرفات في الأعياد الوطنيةquot;. وأضافت: quot;نحتاج إلى استرجاع لرموز الدولة وفي الوقت نفسه تكون لدينا طريقة جديدة للنظر إلى قيمنا الوطنيةquot;.

وفي خطوة غير معتادة من قبل مرشح عن اليسار جعلت روايال الجمهور يردد النشيد الوطني (مارسييز) مرتين في مناسبة يوم الخميس في مرسيليا المدينة التي تقع في جنوب البلاد والتي إشتق النشيد الوطني اسمه منها. ولم تشارك روايال في الأمر. وإعتبرت تصريحات ساركوزي عن الهوية الوطنية محاولة صارخة لإستمالة المؤيدين من أقصى اليمين من أنصار جان ماري لوبان الذي أثار دهشة بالغة في فرنسا، عندما إحتل المركز الثاني في إنتخابات عام 2002. ورجحت إستطلاعات الرأي فوز ساركوزي في الإنتخابات بينما توقعت أن تحتل روايال المرتبة الثانية يليها مرشح الوسط فرانسوا بايرو. لكن إستطلاعًا كشف يوم الخميس أن ساركوزي وروايال يمضيان على قدم المساواة في الإنتخابات.