موريتانيا تعلن فوز سيدي ولد شيخ عبدالله بالرئاسة

موريتانيا: تقدم سيدي ولد الشيخ عبد الله على أحمد ولد داداه

اقفال مراكز الاقتراع في موريتانيا

سكينة اصنيب من نواكشوط :بات في حكم المؤكد أن الرئيس الجديد لموريتانيا هو سيدي ولد الشيخ عبد الله المستقل الذي تدعمه الأغلبية الجمهورية سابقًا والذي إستطاع عقد تحالفات مع أهم الخاسرين في الشوط الأول. وأظهرت النتائج الأولية التي أعلن عنها في نواكشوط تقدم سيدي ولد الشيخ عبد الله بنسبة %52 متقدمًا على منافسه بجولة الإعادة في الإنتخابات الرئاسية التي جرت يوم الأحد، وحقق أحمد ولد داداه المعارض الذي يرأس أكبر الأحزاب الموريتانية تمثيلاً في البرلمان وهو حزب تكتل القوى الديمقراطية، نتائج مهمة في نواكشوط والمحافظات الجنوبية ففي نواكشوط (معقل المعارضة) حصل أحمد ولد داداه على %58، وحصل سيدي ولد الشيخ عبد الله على %41.79.

بات في حكم المؤكد أن الرئيس الجديد لموريتانيا هو سيدي ولد الشيخ عبد الله المستقل الذي تدعمه الأغلبية الجمهورية سابقًا والذي إستطاع عقد تحالفات مع أهم الخاسرين في الشوط الأول. وأظهرت النتائج الأولية التي أعلن عنها في نواكشوط تقدم سيدي ولد الشيخ عبد الله بنسبة %52 متقدمًا على منافسه بجولة الإعادة في الإنتخابات الرئاسية التي جرت يوم الأحد، وحقق أحمد ولد داداه المعارض الذي يرأس أكبر الأحزاب الموريتانية تمثيلاً في البرلمان وهو حزب تكتل القوى الديمقراطية، نتائج مهمة في نواكشوط والمحافظات الجنوبية ففي نواكشوط (معقل المعارضة) حصل أحمد ولد داداه على %58، وحصل سيدي ولد الشيخ عبد الله على %41.79.

وينتظر أن تعلن وزارة الداخلية مساء الإثنين النتائج الرسمية التي ستؤكد فوز ولد الشيخ عبد الله بمنصب رئيس الجمهورية لخمس سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة حسب ما ينص عليه الدستور الموريتاني المعدل في 25 حزيران (يونيو) القادم. ويعزى هذا الفوز إلى نجاح ولد الشيخ عبد الله في عقد تحالفات مهمة مع الخاسرين في الشوط الأول أهمها مع المرشحين اللذين إحتلا المرتبتين الثالثة والرابعة وهما على التوالي الزين ولد زيدان المحافظ السابق للبنك المركزي الموريتاني الذي حصل على %15 في الدور الأول، ومسعود ولد بلخير زعيم التحالف الشعبي الذي حصل على %10.

ورغم ذلك يرى المراقبون أن ولد داداه استطاع منافسة ولد الشيخ عبد الله بقوة وتفوق عليه في محافظات مهمة كنواكشوط ومدن الجنوب وكادت نسب المرشحين تتساوي في بعض المناطق المحسوبة على ولد الشيخ عبد الله. وهذه هي المرة الثالثة التي يخسر فيها أحمد ولد داداه شقيق أول رئيس لموريتانيا المختار ولد داداه (1960-1978)، الإنتخابات الرئاسية التي ترشح لها سنتي 1993 و2003. يذكر أن سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله حصل على 24.79% من أصوات الناخبين في الجولة الأولى، في حين حصل المرشح أحمد ولد داداه على 20.68% من الأصوات.

وكانت عملية التصويت قد إنتهت في جولة الإعادة بالإنتخابات الموريتانية وأغلقت المكاتب أبوابها في الساعة السابعة مساء بتوقيت نواكشوط الذي يوافق التوقيت الدولي، لتبدأ عملية فرز الأصوات في كل مكتب بحضور ممثلي المرشحين واللجنة المستقلة للإنتخابات ووزارة الداخلية. ولم تسجل أي شكاوى حسبما أكدته اللجنة المستقلة للإنتخابات التي قدرت نسبة المشاركة في هذا الشوط بنحو %65، بينما أكد مراقبو الإتحاد الأوروبي والإتحاد الأفريقي والجامعة العربية وباقي المنظمات الدولية على شفافية العملية الإنتخابية.

وكان نحو مليون ناخب موريتاني قد توجهوا في وقت مبكر أمس الأحد إلى صناديق الإقتراع ضمن الجولة الثانية من الإنتخابات الرئاسية في موريتانيا آخر محطة في مسلسل ديمقراطي التي يتنافس فيها أحمد ولد داداه (64 سنة) رئيس تكتل القوى الديمقراطية وسيدي ولد الشيخ عبد الله (69 سنة) مستقل تدعمه الأغلبية الرئاسية سابقًا

* سيدي ولد الشيخ عبد الله (مستقل): ولد بمدينة ألاك (250 كلم شرق نواكشوط) سنة 1938، درس بموريتانيا والسينغال وفرنسا حيث حصل على الدراسات المعمقة في الإقتصاد سنة 1968، وبعد عودته إلى الوطن عين مديرًا للتخطيط ثم عضوًا في حكومة المختار ولد داداه من أيلول (سبتمبر) 1971 وحتى إنقلاب تموز (يوليو) 1978، وتولى في هذه الفترة عدة حقائب وزارية من ضمنها وزارة الدولة للإقتصاد الوطني.

وعمل بالكويت في الفترة ما بين 1982 وحتى نهاية 1985، مستشارًا إقتصاديا للصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية. من بداية 1986 وحتى أيلول (سبتمبر) 1987، شغل منصب وزير المياه والطاقة ثم وزير الصيد والإقتصاد البحري في حكومة ولد الطايع، ثم أقيل بعد فضيحة الفساد التي هزت وزارة الصيد التي كان يرأسها، وسجن عدة أشهر دون أن يحاكم.في الفترة ما بين أيلول (سبتمبر) 1989 وحتىحزيران (يونيو) 2003 عمِل مع الصندوق الكويتي للتنمية العربية بصفته مستشارًا للوزير المكلف بالتخطيط بدولة النيجر ثم مستشارًا للوزير المكلف بالإقتصاد و المالية بالدولة نفسها.

يترشح لأول مرة إلى الإنتخابات الرئاسية، وكان من أوائل المعلنين عن ترشحهم، تدعمه كتلة quot;الميثاقquot; المشكلة من الأغلبية الرئاسية سابقًا والتي تشكل الأغلبية البرلمانية حاليًا، وبعض الزعامات القبلية. وهو متزوج وأب لأربعة أبناء. إلى ذلك بعث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مبعوثه الخاص لغرب افريقيا احمدو ولد عبد الله حاملاً رسالة للرئيس الموريتاني علي ولد محمد فال. وقال المبعوث عقب المقابلة إنه سلم رسالة من الأمين العام للأمم المتحدة إلى الرئيس الموريتاني تتعلق بتهنئة الموريتانيين على نجاح الفترة الإنتقالية، وبرغبة أمين عام الأمم المتحدة في لقاء علي ولد محمد فال في الرياض بالسعودية على هامش القمة العربية.

وسيحضر الرئيس الموريتاني القمة العربية كآخر نشاط رسمي له قبل أن يسلمه السلطة للرئيس المنتخب اليوم في التاسع عشر من نيسان(أبريل) القادم وفقًا على ما إتفق عليه قادة المجلس العسكري. وكان الرئيس الموريتاني أكد عقب إدلائه بصوته الإنتخابي بالعاصمة نواكشوط، على حياد المجلس العسكري والحكومة الإنتقالية إزاء عملية التصويت في الجولة الثانية من الإنتخابات الموريتانية. وأوضح أن الجيش الموريتاني سيسلم السلطة ويعود للقيام بمهمته الأساسية وهي حماية الدستور وبناء الدولة، مشيرًا إلى أن الرئيس المنتخب سيكون هو القائد الأعلى للقوات المسلحة الوطنية، وفقًا لما ينص عليه الدستور.