الخرطوم - الرياض:وقع السودان اليوم اتفاقا مع الامم المتحدة لتسهيل وصول المساعدات الانسانية لاقليم دارفور الغربي المضطرب. ونص الاتفاق على ان تتبنى حكومة السودان تدابير سريعة لتأمين وصول المعونات الغذائية ومنح تاشيرات دخول لموظفي الاغاثة صالحة حتى يناير 2008 تصدر خلال 15 يوما من موعد تقديم الطلب. وتضمن الاتفاق تشكيل لجنة مشتركة لتنفيذ بنود الاتفاق ومراقبة تسهيل انسياب المساعدات الانسانية في دارفور.

ووقع البيان وزير الخارجية السوداني علي كرتي ومنسق الامم المتحدة للشؤون الانسانية بالخرطوم ايمانويل داسلفا نيابة عن مساعد السكرتير العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية جون هولمز.

هذا و جدد الرئيس السوداني عمر البشير، الأربعاء، رفضه نشر قوات دولية في إقليم دارفور، مشدداً على انحصار دور الأمم المتحدة في تقديم الدعم المالي والتقني لقوة الاتحاد الإفريقي. ووصف البشير، خلال كلمته الافتتاحية للقمة العربية في الرياض، قرار الأمم المتحدة الداعي لنشر قوات دولية في الإقليم الغربي، بأنه quot;تعدي على سيادة السودان، ويحرّض على تأجيج النزاع عوضاً عن إيجاد حل لهquot;، نقلاً عن الأسوشيتد برس.

وأضاف يقول مخاطبا القادة العرب، quot;نؤكد لكم إننا لا نرغب في الدخول بمواجهة مع الأسرة الدولية، ولكن ما نطلبه هو الإبقاء على الصبغة الإفريقية للقوات في دارفور، من حيث الشكل والقيادة، على أن تقوم الأمم المتحدة بالدعم المالي والفني واللوجستي لتلك القوات.quot; وطالب البشير الأمم المتحدة تكثيف جهودها للتفاوض حول تسوية سلمية للنزاع القائم في دارفور.

وتأتي تصريحات البشير مخيبة لتوقعات الأمين لعام لأمم المتحدة، بان كي- مون، الذي يشارك حاليا في أعمال القمة العربية، ويأمل في لقاء الرئيس السوداني، على هامش القمة، لإقناعه بقبول نشر القوات الدولية. وأخفق بان الأسبوع الماضي في إقناع القيادة المصرية بالضغط على الحكومة السودانية بشأن قوات حفظ السلام الدولية. وجاء الرفض المصري، على لسان وزير الخارجية، أحمد أبوالغيط، حيث قال: quot;التحدث عن ممارسة الضغوط لن يقود إلى حل القضية.quot;

الى ذلك، ذكرت وكالة الانباء السعودية ان العاهل السعودي الملك عبدالله، رئيس الدورة التاسعة عشرة لمؤتمر القمة العربية الذي يعقد في الرياض، بحثمع الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي الفا عمر كوناري والامين العام للامم المتحدة بان كي مون والامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، quot;الاوضاع الحالية في اقليم دارفورquot; السوداني.واضافت الوكالة ان المجتمعين ركزوا على quot;سبل الوصول الى حل لانهاء الخلافات القائمة في الاقليمquot;.واوضحت ان بيانا في هذا الشأن سيصدر في وقت لاحق.

وحضر الاجتماع، وزيرا الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل، والسوداني لام اكول، ونائب رئيس ديوان الامين العام للامم متحدة كم ون سو، ومساعد الامين العام للجامعة العربية للشؤون السياسية احمد بن حلي.واسفر النزاع المستمر في دارفور منذ اربعة اعوام عن 200 الف قتيل ومليوني نازح، بحسب منظمات دولية.