موسكو: قالت جماعة هيومن رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الانسان اليوم ان سجناء سابقين في جوانتانامو من الروس تعرضوا للتعذيب بعد أن سلمتهم الولايات المتحدة لروسيا في عام 2004 .واضافت الجماعة التي مقرها نيويورك ان ما توصلت اليه من نتائج يقوض سياسة الولايات المتحدة لتسليم معتقلين سابقين بناء على quot;تأكيدات دبلوماسيةquot; الي دولهم الأصلية حيث يتعرضون لخطر التعذيب.

وقالت كارول بوجيرت المدير المشارك في هيومن رايتس ووتش في بيان quot;الحكومة الامريكية علمت ان هؤلاء الرجال من المرجح ان يتعرضوا للتعذيب لكنها أعادتهم على أي حال الى روسيا.quot;ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من مسؤولين روس.واعتقلت القوات الامريكية سبعة من الروس في افغانستان في عام 2002 ومكثوا العامين التاليين في سجن القاعدة العسكرية الامريكية في خليج جوانتانامو في كوبا.

وفي تقريرها الذي يقع في 43 صفحة أجرت هيومن رايتس ووتش مقابلات مع ثلاثة من النزلاء السابقين وتحدثت الي محامين وافراد من اسر جميع الرجال السبعة.وقالت هيومن رايتس ووتش انها تريد استخدام تقريرها لابراز ما تقول انها أوجه قصور في نظام تعيد بمقتضاه دولة سجناء الي دولة اخرى متهمة بانتهاكات لحقوق الانسان بعد تلقي تأكيدات بأن هؤلاء المعتقلين سيحصلون على معاملة عادلة وانسانية.

وقالت بوجيرت quot;التجربة الروسية تظهر السببت في ان (التأكيدات الدبلوماسية) لا يعتد بها... فالحكومات التي لها سجل في التعذيب لا تغير فجأة سلوكها لمجرد ان حكومة الولايات المتحدة تزعم انها انتزعت تأكيدا ما منها.quot;وقالت هيومن رايتس ووتش ان النمسا وكندا وجورجيا والمانيا وهولندا وروسيا والسويد وتركيا وبريطانيا والولايات المتحدة سلمت كلها سجناء بعد تلقي تأكيدات دبلوماسية.

واضافت ان بين الدول التي لها سجل سيء لحقوق الانسان والتي استقبلت سجناء الصين ومصر والاردن والمغرب وروسيا وسوريا وتركيا وتركمانستان واوزبكستان واليمن.