واشنطن: تبدأ وزارة الدفاع الأميركية الجمعة، بالإستماع خلف أبواب موصدة، إلى شهادات أربعة عشرة معتقلاً ذي أهمية ممن أوقفتهم وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية قبل نقلهم إلى معتقل غوانتانامو في خليج كوبا الخريف الماضي، وفق ما قاله مسؤولون في البنتاغون.

جلسة الإستماع، التي ستضم خالد شيخ محمد المشتبه في كونه العقل المدبر لتفجيرات الحادي عشر من سبتمبر(أيلول) 2001 ضد الولايات المتحدة، سيمنع حضورها على الصحافيين، وفق ما قاله المتحدث باسم البنتاغون برايان ويتمان.

وكانت جلسات مماثلة لمئات المعتقلين في غوانتانامو بين العامين 2004 و2005 مفتوحة أمام التغطية الإعلامية، وإن تم تقييد هذه الوسائل بشأن طبيعة المواد المسموح بنقلها ضمن التقارير. هذا وقد رفض مسؤولو البنتاغون تحديد اسم مَن مِن المعتقلين سيكون أول المتحدثين الجمعة. جلسة الإستماع التي تأتي في إطار تحديد مراجعة أوضاع المقاتلين، ستحدد ما إذا كان يجب إعتبار أي معتقل منهم quot;كمقاتل عدوquot; من قبل الرئيس كي يمكن عندها محاكمتهم أمام محكمة عسكرية.

وقالت المصادر إنه سيتم نشر نسخة تتعلق بحيثيات الجلسة في وقت ما لاحق، كذلك سينشر علنًا موجزًا حول أدلة ضد المتهمين. وأوضح المسؤولون أن أي أجزاء تتعلق بالأمن القومي، واردة في حيثيات جلسة الإستماع، سيتم حذفها من النسخ. وقال ويتمان إن أسماء المعتقلين الـ14 سيتم التحفظ عليها.