نائب عن حماس: مشكلة المبادرة العربية الرفض الإسرائيلي
باريس: اعلن وزير الخارجية الفلسطيني زياد ابو عمرو الاحد ان الحكومة الفلسطينية الجديدة ترفض quot;اي تمييزquot; بين اعضائها وذلك ردا على الحكومات الاجنبية التي ترفض التعامل مع الوزراء المنتمين الى حركة حماس.وقال الوزير الذي وصل الاحد الى باريس في اول زيارة له الى الغرب انهيرحب بدعم فرنسا لحكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية quot;ولكننا نرفض التمييز بين وزراء الحكومة الواحدةquot;. واضاف ابو عمرو انه quot;لا يجوز ان ندعم حكومة وحدة وفي نفس الوقت نسعى الى تكريس التجزئة فيها من خلال التعامل مع وزراء دون وزراء اخرينquot;.

واعلنت فرنسا عقب تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة برئاسة اسماعيل هنية عن quot;استعدادها استئناف اتصالاتها السياسية مع اعضاء الحكومة الفلسطينية غير المنتمين لحماسquot;.

واضاف ابو عمرو ان الحكومة الفلسطينية لديها quot;برنامج يختلف عن برنامج حماس وفتح، هو برنامج قاسم مشترك بين عدد كبير من الفصائل الفلسطينية والشخصيات المستقلةquot;.وتابع ابو عمرو ان هذا البرنامج quot;يستجيب لشروط المجتمع الدولي -- قرارات الشرعية الدولية، ومن بينها شروط اللجنة الرباعيةquot; للسلام في الشرق الاوسط (الولايات المتحدة، الاتحاد الاوروبي، روسيا والامم المتحدة) والتي تنص على نبذ العنف والاعتراف باسرائيل.

وعبر الوزير الذي يتمتع كما زميله وزير المالية سلام فياض المستقل، باحترام كبير، عن اسفه لرد الفعل الاسرائيلي حيال الحكومة الجديدة.وقال quot;لكن نرى في اسرائيل كأن شيئا لم يحدث. مع كل هذا الذي فعلوه الفلسطينيون لم تغير موقفها الا للأسوأ. اصبحت تقاطع الشخصيات مثلي والتي ليست منتسبة الى احزاب ومعروفة انها شخصيات معتدلةquot;.

ويسعى ابو عمرو خلال وجوده في باريس الى استئناف تام للعلاقات مع حكومة الوحدة الوطنية. وسيستقبله الاثنين نظيره الفرنسي فيليب دوست بلازي وفي اليوم التالي سيلتقي رئيس الحكومة الفرنسية دومينيك دو فيلبان.

وباريس هي العاصمة الغربية الاولى التي تستقبل رسميا وزيرا في الحكومة الفلسطينية الجديدة التي تجمع وزراء من الحركتين المتنافستين فتح وحماس.