رام الله (الضفة الغربية):اعتبر عزام الاحمد نائب رئيس الوزراء الفلسطيني الاحد quot;ان هناك تقدماquot; في قضية الجندي الاسرائيلي الاسير جلعاد شاليت الذي اسرته مجموعات فلسطينية مسلحة في حزيران/يونيو الماضي.وقال الاحمد ان رئيس الوزراء اسماعيل هنية quot;ابلغ ان هناك تقدما في قضية الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت ضمن الصفقة التي يشرف عليها الاخوة المصريونquot;.واضاف الاحمد الذي ينتمي الى حركة فتح quot;آمل ان تتم الصفقة بسرعة لان لها انعكاسا على الاوضاع في فلسطين وعلى وقف الحصار السياسي والاقتصادي المفروض على الشعب الفلسطينيquot; موضحا ان quot;الحكومة ليست طرفا مباشرا في قضية شاليتquot;.

وتجري مفاوضات بعيدا عن الاضواء بين الاسرائيليين والفلسطينيين باشراف مصري لتبادل اسرى فلسطينيين بالجندي الاسرائيلي.

بدوره، اعلن وزير الاعلام الفلسطيني مصطفى البرغوثي ان القياديين الفلسطينيين مروان البرغوثي واحمد سعدات مدرجان على لائحة المعتقلين الفلسطينيين التي سلمت الى اسرائيل لاجراء عملية تبادل اسرى.وقال الوزير الاحد quot;على حد علمي تتضمن اللائحة اسمي مروان البرغوثي واحمد سعداتquot; امين سر حركة فتح في الضفة الغربية والامين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين على التوالي مضيفا ان الافراج عن القياديين quot;كان دائما اولوية بالنسبة لنا وكذلك الافراج عن نواب مثل (رئيس المجلس التشريعي عزيز) الدويك لان اعتقالهم غير شرعيquot;.

واكدت اسرائيل الاحد انها تلقت لائحة اسماء معتقلين فلسطينيين للافراج عنهم في اطار مبادلة محتملة مع الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت الذي خطفته ثلاث مجموعات مسلحة فلسطينية.وقال البرغوثي ان احراز تقدم على طريق الافراج عن الجندي شاليت quot;مرهون بموقف اسرائيل. كل شيء يتوقف على (رئيس الوزراء) ايهود اولمرت. سنحقق تقدما اذا تجاوب اولمرتquot;.كما شدد على ان الفلسطينيين مصممون على استرجاع معتقلين يقضون عقوبات طويلة في السجن.

وتعتقل اسرائيل نحو 9500 فلسطيني.ولم يشأ البرغوثي تحديد عدد الاسماء المدرجة على اللائحة الى وضعها خاطفو جلعاد شاليت، غير ان مصدرا في الحكومة الفلسطينية اوضح لوكالة فرانس برس السبت انها تتضمن 450 اسما.وسلمت اللائحة الى السلطات الاسرائيلية عبر وسطاء مصريين.

وفي موضوع الخطة الأمنية لوقف الفلتان الامني في قطاع غزة قال الاحمد quot;ان نقاشا طويلا جرى داخل الحكومة حول سبل سحب المسلحين من الشوارعquot;. واعتبر quot;ان علاج هذه المشكلة لن يكون إلا بالتوافق السياسي بين الفصائل وليس بشكل فني، إذ لا يمكن لوزير الداخلية إنهاء حالة الفلتان دون وقوف الجميع إلى جانبهquot;. وفي رده على سؤال حول تشكيل مجلس الأمن القومي الفلسطيني قال الأحمد quot;أنه بدأ بالفعل تشكيل مجلس الأمن القومي، وسوف تناط به مهمة وضع الخطط والاستراتيجيات الأمنية، ولن يكون جهازا تنفيذيا إلى جانب الأجهزة الأمنيةquot;.

منظمة التحرير تحذر من استمرار الحصار

الى ذلك، حذر امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ياسر عبد ربه، من استمرار الحصار الاسرائيلي والدولي المفروض على الفلسطينيين، الذي سيؤدي الى تعزيز quot;قوى التطرفquot;.

وقال عبد ربه في لقاء مع صحافيين في مكتبه برام الله، بالضفة الغربية، quot;لقد ساعد الحصار (على حكومة حماس خلال السنة الماضية) في تقوية قوى التطرف، واستمراره الان لن يؤدي الا الى تعزيز هذه القوىquot;.واوضح quot;ثمة تغيير قد حصل في موقف حركة حماس بعد تشكيل حكومة الوحدة الوطنية حيث اقتربت اكثر من برنامج منظمة التحرير وبالتالي يجب الانتباه الى ذلك والتوقف عن مواصلة الحصار حتى لا ننتهي مجددا الى مزيد من التطرفquot;.

واعتبر عبدربه كذلك انه اذا لم تبادر كل من حركتي حماس وفتح الى وضع حد لمجموعاتهما المسلحة وضمها للسلطة الشرعية، فان quot;اتفاق مكة (بين الحركتين) سينهار لا محالةquot;.

ويشير عبد ربه بذلك الى اتفاق مكة بين حركتي فتح وحماس برعاية السعودية الذي سمح بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية الاخيرة التي لم تنجح حتى الان في فك الحصار الدولي والاسرائيلي الذي فرض على الحكومة السابقة التي شكلتها حركة حماس. وتطالب اللجنة الرباعية الدولية، الحكومة الجديدة بتلبية ذات الشروط التي طالبت بها حكومة حماس السابقة، لاسيما الاعتراف باسرائيل والاتفاقات الدولية التي وقعتها السلطة الفلسطينية.