نجامينا، الخرطوم: أقرت تشاد اليوم الثلاثاء بان جنودها تواجهوا الاثنين في السودان مع الجيش السوداني، لكنها نفت حصول أي هجوم متعمد مؤكدة أنها مارست حقها بملاحقة متمردين تشاديين اتهمت قوات الخرطوم بquot;حماية خطوطهم الخلفيةquot;.
وقال المتحدث باسم الحكومة التشادية حور مجدي موسى دومغور انه بعد معارك الاثنين مع المتمردين التشاديين في شرق تشاد quot;اضطرت قواتنا لدى مطاردتها الناجين الهاربين باتجاه السودان من حيث اتوا لعبور الحدود مستخدمة حقها بملاحقتهم (المتمردين) المعترف به بموجب القانون الدوليquot;.
وأضاف في مؤتمر صحافي quot;وهكذا تفاجأت قوات الدفاع والأمن (التشادية) بمواجهة مباشرة مع القوات المسلحة السودانية المنتشرة لتأمين الخطوط الخلفية للمهاجمينquot;.
وقال quot;أن الحكومة التشادية ترفض اتهام التشاد بأنها قصدت مهاجمة القوات السودانيةquot;.
وكانت الرئاسة التشادية نفت في البداية مساء الاثنين أن تكون قواتها عبرت الحدود بعد أن أكد الجيش السوداني بأنه صد هجوما تشاديا في الأراضي السودانية.
السودان يتهم تشاد بانتهاك الاتفاقات المبرمة في طرابلس
اتهم السودان اليوم الثلاثاء تشاد بانتهاك الاتفاقات لضمان امن الحدود الموقعة في ليبيا اثر المواجهات الدامية بين جيشي البلدين في الأراضي السودانية.
وذكرت إذاعة أم درمان أن وزير الدولة للشؤون الخارجية علي كارتي قال أمام سفراء تشاد وليبيا واريتريا الذين استدعاهم إلى مقر الوزارة أن quot;الحكومة التشادية لا تبدي إي استعداد لاحترام هذه الاتفاقاتquot;.
وقالت الإذاعة أن وزير الدولة حرص على أن يرافق سفيرا ليبيا واريتريا الدبلوماسي التشادي بعد أن ساهم البلدان في التفاوض لإبرام هذه الاتفاقات التي بقيت حبرا على ورق.