ايران مستعدة لدراسة طلب بيلوسي في حال رغبتها زيارة طهران
براغ:
أعلنت quot;إذاعة أوروبا الحرة/إذاعة الحريةquot; التي تتخذ من براغ مركزًا لها الأحد، أن السلطات الإيرانية تمنع منذ نهاية كانون الثاني (يناير) الصحافية في الإذاعة برناز عزيمة من مغادرة أراضيها بعد مصادرة جواز سفرها.وتعمل عزيمة التي تحمل الجنسيتين الإيرانية والأميركية منذ 1998 في إذاعة فاردا (الغد) التي تبث على مدار الساعة باللغة الفارسية وتتوجه إلى المستمعين في إيران.

ووصلت الصحافية إلى إيران في 25 كانون الثاني (يناير) لزيارة قريب لها مريض. وتمت مصادرة جواز سفرها في مطار طهران، بحسب ما أعلن بيان لإذاعة أوروبا الحرة/إذاعة الحرية.وأضاف البيان أنه منذ ذلك التاريخ تطالب عزيمة بإعادة جوازها دون جدوى، مشيرًا إلى أنها رفضت عرضًا من السلطات الإيرانية بالتعاون مع إستخباراتها.وقال مدير الإذاعة جيفري جيدمين: quot;أطلب من السلطات الإيرانية أن تعيد إلى عزيمة جواز سفرها وأن تسمح لها بمغادرة إيران فورًاquot;.
ولإذاعة فاردا التابعة لإذاعة أوروبا الحرة/إذاعة الحرية، جمهور عريض في إيران شأن كافة الإذاعات الأجنبية التي تبث بالفارسية، ولا سيما هيئة الإذاعة البريطانية وquot;آر اف ايquot; وquot;كول إسرائيلquot; وصوت أميركا.وغالبًا ما يتعرض إرسال إذاعة أوروبا الحرة/إذاعة الحرية للتشويش من قبل السلطات الإيرانية التي تعتبر هذه الإذاعة quot;إذاعة وكالة الإستخبارات الأميركيةquot;.وتأسست هذه الإذاعة التي لا تبغي الربح في مطلع خمسينات القرن الماضي في ميونيخ، وفي العام 1995 نقل مركزه إلى براغ.

وخلال السنوات الماضية خفضت الإذاعة نسبة برامجها الموجهة إلى أوروبا الشرقية، وكثفت تلك الموجهة إلى العراق وإيران وأفغانستان.