واشنطن: أكد نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني اليوم الأحد أن الولايات المتحدة يمكن أن تحقق النصر في العراق، واصفًا الديمقراطيين الذين يدعون إلى سحب القوات الأميركية من العراق بأنهم quot;غير مسؤولينquot;. وفي مقابلة مع محطة quot;سي بي اسquot; الأميركية، اعتبر تشيني أن القوات الأميركية في العراق تحقق تقدمًا رغم إستمرار العنف، مؤكدًا أهمية دعم إقامة حكومة ديمقراطية في العراق quot;قادرة على حماية نفسهاquot;.

وأضاف: quot;لا أريد أن أقلل من صعوبة هذه المهمة (...) لكن مجرد أنها صعبة لا يعني أن علينا ألا نقوم بهاquot;. وجاءت تصريحات تشيني، وسط أنباء عن مزيد من التفجيرات الدموية في العراق أدت إلى مقتل ما لا يقل عن 44 شخصًا بينهم 29 في ثلاث إنفجارات بوساطة سيارات مفخخة في بغداد إستهدفت تجمعات للمدنيين اليوم الأحد. وردًا على سؤال حول إستطلاعات الرأي التي تظهر أن غالبية الأميركيين يؤيدون إنسحاب القوات الأميركية من العراق، قال تشيني: quot;أعتقد أن هناك غالبية كذلك تفضل أن ننتصرquot;.

وجدد تشيني إنتقاداته للقادة الديمقراطيين في الكونغرس لربطهم بين تمويل القوات الأميركية وتحديد موعد زمني لإنسحاب القوات من العراق. وقال: quot;أعتقد أن المواقف التي يتخذها القادة الديمقراطيون (...) غير مسؤولةquot;. وطالب تشيني الديمقراطيين بدعم طلب التمويل العاجل من دون شروط، مؤكدًا تهديدات الرئيس الأميركي جورج بوش بالتصويت بالفيتو على أي قرار يطالب بإنسحاب القوات الأميركية.

وأشار تشيني إلى أن نقاشًا حقيقيًا يجري هنا، حول ما إذا كان هدفنا في العراق هو الإنسحاب أو أن هدفنا في العراق هو إكمال المهمة. وأضاف: quot;أعتقد أن غالبية الأميركيين يفضلون الأخير، إذا استطعنا تحقيقهquot;. غير أن السناتور الديمقراطي كارل ليفين، قال إن كلام تشيني لا يحمل أي ثقل، نظرًا لتوقعاته السابقة بشأن العراق. وصرح لمحطة فوكس نيوز التلفزيونية quot;بأن تشيني لا يتمتع بأي مصداقية. وكان مخطئًا دائمًا بشأن العراق. وضلل الشعب باستمرار حول العراق. وقد أدلى بتصريحات خاطئة ومبالغ فيها.

وأضاف: quot;لا أعتقد ـنه يتمتع بأي مصداقية عند الشعب الأميركيquot;. وأوضح ليفين أن في الوقت الذي يرغب الديمقراطيين في التأكيد على إنسحاب القوات الأميركية من العراق، إلا أنهم لن يحجبوا التمويل عنها. أما تشيني فقال إنه يتوقع أن تؤيد الغالبية الديمقراطية في النهاية طلب التمويل من دون أن تربطه بجدول زمني لإنسحاب القوات.

وتابع: quot;لا أعتقد أن غاليبة الديمقراطيين في الكونغرس يرغبون في أن يتركوا القوات الأميركية تتعرض للخطر (بحرمانها) من الموارد التي تحتاجها للدفاع عن نفسهاquot;. وفي تأكيد على تصريحات سابقة للبيت الأبيض، قال تشيني إنه من المهم الموافقة على طلب التمويل العاجل بسرعة. وأوضح تشيني أن عدم توفير التمويل سيكون له تأثير كبير على القوات خلال فترة قصيرة للغاية. وتابع: quot;ما يحدث أننا سنضطر إلى سحب أموال من حسابات أخرى من أجل تمويل القوات المقاتلةquot;.

واستطرد تشيني قائلاً: quot;إن ذلك يؤثر على عملنا وعلى مخازننا التي تشارك بشكل كبير في توفير المعدات التي تستخدم بشكل كبير والتي يجب إعادة ملئها مرة أخرىquot;. وأكد تشيني على ـن الولايات المتحدة قادرة تمامًا على الإنتصار في الحرب في العراق، وقال إن التفجير الإنتحاري الذي هز البرلمان العراقي الأسبوع الماضي هو من تنفيذ القاعدة على الأرجح. واضاف أن هذا النوع من الهجمات نسب في السابق إلى تنظيم القاعدة في العراق.