بان كي مون يعرض للعاهل السعودي جهوده حول دارفور

محادثات سعودية مع كي مون حول دارفور

الخرطوم: وصل وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل مساء اليوم الثلاثاء الى الخرطوم غداة موافقة السودان على المرحلة الثانية من خطة دعم الامم المتحدة لقوة الاتحاد الافريقي في دارفور. وقال مصدر رسمي ان الوزير السعودي الذي لم يدل باي تصريح لدى وصوله، سيلتقي مساء الرئيس السوداني حسن البشير.

ولدى اعلانه الاثنين موافقة بلاده على دعم الامم المتحدة للقوة الافريقية، اشاد وزير الخارجية السوداني لام اكول بدور الرياض في التفاهم الذي تم التفاوض بشانه بين الخرطوم والامم المتحدة والاتحاد الافريقي. وكان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز بادر اثناء القمة العربية الاخيرة التي عقدت في الرياض يومي 28 و29 اذار/مارس، الى عقد لقاء ضم البشير والامين العام للامم المتحدة بان كي مون ورئيس المفوضية في الاتحاد الافريقي الفا عمر كوناري لدراسة وسائل دفع عملية السلام في دارفور.

واتاح هذا الاجتماع تنظيم لقاء في اديس ابابا في التاسع من نيسان/ابريل وافق خلاله السودان على المرحلة الثانية من خطة دعم الامم المتحدة للقوة الافريقية مع تحفظات حول استخدام مروحيات هجومية. ووافقت الخرطوم الاثنين اخيرا على نشر مروحيات الامر الذي يسمح بتعزيز القوة الافريقية التي تعد حاليا سبعة الاف رجل، بثلاثة الاف عنصر اضافي.

وتدور حرب اهلية منذ اكثر من اربعة اعوام في اقليم دارفور غرب السودان بين متمردين متحدرين من اصول افريقية وميليشيات عربية يدعمها الجيش السوداني. واسفرت الحرب وعواقبها عن مقتل 200 الف شخص ونزوح مليونين اخرين بحسب الامم المتحدة وهي ارقام تعارضها الخرطوم التي تتحدث عن تسعة الاف قتيل فقط.