بالي (اندونيسيا):
قال رئيس مجلس الامة الكويتي جاسم الخرافي اليوم ان الجزء الاكبر من المشكلة التي تعانيها القضية الفلسطينية هي الخلاف بين الفلسطينيين انفسهم الذي بدأ ينعكس سلبا على القضية. واضاف الخرافي في مداخلة له خلال الاجتماع التشاوري للمجموعة العربية في الاتحاد البرلماني الدولي quot;تعودت ان اقول الصراحة وهذه هي حقيقة الوضع الفلسطينيquot;.

وأعرب الخرافي عن امله في ان تقوم الاطراف والفصائل الفلسطينية بمعالجة الخلافات في ما بينها بطريقة ودية وبالحوار. وأشاد الخرافي في هذا الصدد برعاية المملكة العربية السعودية والمملكة الاردنية الهاشمية لتقريب وجهات النظر بين الفصائل الفلسطينية. ودعا جميع الأطراف المعنية الى انتهاج المصداقية في معالجة هذا الخلاف الذي بدأ ينعكس سلبا على القضية الفلسطينية برمتها.

وطالب بعدم اعطاء الفرصة لمن يريد ضرب القضية الفلسطينية بواسطة الخلاف بين الأطياف السياسية الفلسطينية. وقال quot;أصبحنا نخجل من استمرار وضع القضية الفلسطينية في حين ان الفلسطينيين أنفسهم لا يريدون حل الخلافات الموجودة بينهم quot; موضحا انه quot;كلما زادت هذه الخلافات أساء الفلسطينيون للقضية حتى أن اسرائيل لم تعد بحاجة الى الاساءة للقضية لأن الفلسطينيين أنفسهم هم من يسيئون لهاquot;.

وأكد الخرافي في مداخلته بشأن تقديم مقترح يدعم قبول عضوية المجلس الوطني الفلسطيني في الاتحاد البرلماني الدولي ان الحديث عن عضوية فلسطين بالاتحاد quot;قضية مفروغ منها ولا يختلف عليها اثنانquot;. واقترح مراجعة اللائحة الداخلية للاتحاد الدولي واستخدام حق الأعضاء في التصويت في الجمعية العمومية لحسم قبول عضوية فلسطين بالاتحاد دون اضاعة الوقت في quot;مناقشة أمر متفق عليه فهذا حقنا كمؤسسات ديمقراطية وعلينا استثمارهquot;.

واقترح الخرافي كذلك تشكيل فريق لمتابعة موضوع عضوية فلسطين في الاتحاد من خلال المجاميع المختلفة والتكتلات الدولية quot;لأن فلسطين تستحق منا كل ذلكquot;.

من جانب آخر أعرب الخرافي عن تقديره لدعم المجموعة العربية المقترح الكويتي المتعلق باصدار تشريع دولي يجرم المساس بالاديان السماوية ما ساهم في ادراج المقترح على جدول اعمال المؤتمر في اجتماعه الحالي. وقال quot;ما نحتاجه الان هو دعم المقترح في مرحلته الأخيرة في لجنة الصياغةquot; معربا عن شكره لممثلي الدول العربية والاسلامية في لجنة الصياغة وهم مندوب المملكة العربية السعودية ومندوبة المملكة الاردنية الهاشمية في اللجنة التنفيذية ومندوب الجمهورية الاسلامية الايرانية.

من ناحيته عقب رئيس الوفد الفلسطيني تيسير قبعة على حديث الخرافي بشأن الخلاف الفلسطيني الفلسطيني قائلا ان ما ذكره الخرافي quot;يدل على حرصه ومحبتهquot; للقضية الفلسطينية وللشعب الفلسطيني. وقال ان هناك قوة جبارة تتدخل لخلق حالة الشقاق بين الفصائل الفلسطينية متعهدا بنقل رسالة الخرافي الى القيادة الفلسطينية.