طهران: اعتبر وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي ان المحادثات المقرر عقدها بين طهران وواشنطن حول العراق quot;خطوة نحو احلال الامن والاستقرار في هذا البلدquot;. وقال متكي لدى اجتماعه بعائلات الدبلوماسيين الايرانيين الخمسة المعتقلين لدى القوات الامريكية في العراق ان quot;هذه المحادثات التي ستعقد في الثامن والعشرين من الشهر الجاري في بغداد ستتركز حول كيفية اعادة الامن والاستقرار الى العراقquot;.

واضاف انه quot;اذا ما اعترف الامريكيون بفشل سياساتهم في العراق واذا ما تمتعوا بارادة جادة وصادقة لتصحيح اخطائهم الماضية والتوجه نحو اعادة الامن والاستقرار فمن الممكن القول ان هذه المحادثات ستكون مفيدةquot;. واشار متكي الى ان طهران عينت سفيرا سابقا لتمثيلها في المفاوضات المقرر عقدها مع السفير الامريكي في بغداد رايان كروكر في 28 الجاري في العاصمة العراقية بغداد.

وحول موعد الافراج عن الدبلوماسيين الايرانيين المعتقلين لدى القوات الامريكية في العراق اجاب متكي ان quot;المسؤولين الامريكيين وحسب ما ابلغنا بذلك وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري سيفرجون عنهم الشهر المقبلquot;.

وكشف الوزير الايراني عن نية بلاده اعداد لائحة لفرض غرامة مالية على الولايات المتحدة نتيجة اقتحام قواتها في العراق مبنى القنصلية الايرانية بمدينة اربيل شمالي العراق موضحا ان quot;الدائرة القانونية في وزارة الخارجية تعد حاليا هذه اللائحة التي تتضمن الخسائر المادية والمعنوية التي تسبب بها هجوم القوات الامريكية على قنصليتناquot;.

وتحتجز القوات الاميركية في العراق منذ منتصف شهر يناير الماضي خمسة من موظفي القنصلية الايرانية بمدينة اربيل شمالي العراقي ولم تسمح حتى الآن للمسؤولين الايرانيين بلقاء هؤلاء الدبلوماسيين