القدس: أعلن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم الخميس ان رئيس الحكومة يستبعد في هذه المرحلة اجراء مفاوضات سلام مع سوريا. وقال مكتب اولمرت في بيان نشر عقب اجتماع رئيس الوزراء الاسرائيلي مساء الاربعاء مع رئيس البرلمان الاوروبي هانس غيرت بوترينغ ان اولمرت quot;لا يزال مهتما بالسلام مع سوريا لكن يبدو ان النظام الحالي في هذا البلد الذي يدعم الارهاب، لا يحرص على التوصل الى اتفاقquot;.

من جانبه اكد مسؤول اسرائيلي رفيع المستوى طلب عدم كشف هويته، ان quot;كافة المبعوثين الدبلوماسيين الدوليين الذين جسوا نبض دمشق على امل اعادة فتح حوار سلام اسرائيلي سوري، عادوا خائبينquot;. واضاف quot;لذلك توصلنا الى نتيجة متشائمة جدا بشأن هذا الاحتمال غير انه من غير المستبعد رغم كل شيء، ان يجد اولمرت قناة لاجراء مباحثات مع سورياquot;.

وتابع ان quot;اولمرت يمكن ان يسعى الى اثبات انه يحاول النهوض بمسيرة السلام لانه يخضع لضغوط شديدة جدا من وسائل الاعلام والطبقة السياسية في اسرائيلquot; منذ نشر تقرير مرحلي بشأن اخطاء حرب لبنان صيف 2006، نهاية نيسان/ابريل.

ونقلت صحيفة quot;هآرتسquot; عن مصدر حكومي قوله انه quot;تجري دراسة جدية جدا للوضعquot; بين اسرائيل وسوريا رغم انهما لا تجريان اتصالات مباشرة. ومباحثات السلام بين البلدين مجمدة منذ كانون الثاني/يناير 2000 وتصطدم بحل مشكلة هضبة الجولان السوري الذي احتلته اسرائيل في 1967 وضمته في 1981.

اولمرت يلتقي بوش quot;بعد ثلاثة اسابيعquot;

وافاد مصدر حكومي اسرائيلي الخميس ان اولمرت سيلتقي الرئيس الاميركي جورج بوش في واشنطن quot;بعد ثلاثة اسابيعquot;. وقال المسؤول الاسرائيلي لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف اسمه ان quot;اولمرت سيلتقي الرئيس بوش في واشنطن خلال زيارة يقوم بها الى الولايات المتحدة بعد ثلاثة اسابيع وسيبحثان بصورة خاصة مسألة ايران والملف الفلسطينيquot;. وقام اولمرت بآخر زيارة له الى الولايات المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر.