أسامة مهدي من لندن : بحث نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي في الخرطوم اليوم مع الرئيس السوداني عمر البشير علاقات البلدين وامكانية رفع الخرطوم لمستوى علاقاتها الدبلوماسية مع بغداد الى سفراء.
وقال بيان رئاسي عراقي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; ان الهاشمي عبر لدى اجتماعه مع البشير في ختام زيارته إلى السودان التي استمرت ثلاثة أيام عن تقديره للدعوة التي وجهت إليه لزيارة quot;السودان الشقيق مثمنا في الوقت نفسه مواقف الحكومة والشعب السوداني تجاه ما يحصل في العراقquot;. ومن جهته اكد البشير ان بلاده لن تألوا جهدا في التخفيف عن معاناة العراقيين مجددا رغبة السودان في تفعيل التمثيل الدبلوماسي في العراق وتنشيط عمل اللجان المشتركة بين الطرفين إضافة إلى المساعدة في معالجة مشاكل الجالية العراقية المقيمة في السودان.
وخلال زيارته للخرطوم اجتمع الهاشمي كذلك مع مستشار الرئيس السوداني ومسؤول ملف العراق في جامعة الدول العربية الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل. وجرى خلال الاجتماع بحث السبل التي يمكن أن تنهض بها الجامعة العربية في سعيها لتخفيف معاناة الشعب العراقي حيث اكد عثمان أن هناك تحركا جديدا للجامعة العربية في هذا الإطار يجري التشاور بصدده مع الحكومة العراقية.
واجتمع الهاشمي ايضا مع وزير الخارجية السوداني لام أكول اجاوين وبحث معه سبل رفع التمثيل الدبلوماسي للسودان في العراق وتفعيل عمل اللجان المشتركة بين البلدين إضافة إلى مناقشة المشاكل و المعوقات التي تواجه العراقيين المقيمين في الخرطوم . من جانبه وعد الوزير بحل تلك المشاكل في أسرع وقت ممكن مؤكدا رغبة الحكومة السودانية في استقبال المزيد من طلبة الدراسات العليا من العراقيين في إطار سعي الحكومة السودانية لتضييق الفجوة التكنولوجية.
وقبل ذلك استقبل نائب الرئيس العراقي وفدا يضم ممثلين عن الجالية العراقية في الخرطوم حيث استمع إلى المشاكل التي تعترضهم ووعد بطرحها على الحكومة السودانية بغية إيجاد الحلول المناسبة لها. وكان الهاشمي وصل الى الخرطوم الخميس الماضي قادما من القاهرة، في زيارة رسمية .