أنقرة: أعلن حزب العمال الكردستاني اليوم الثلاثاء أنه سيتوقف عن شن هجمات على الأهداف التركية، لكنه سوف يواصل تصديه لأي هجوم تركي يستهدفه.
ونقلت وكالة أنباء كردية مقرها بلجيكا عن الجماعة المسلحة قولها quot; لن نشن أي هجمات فيما عدا تلك التي تتمثل في حق الدفاع عن النفسquot;.
ويقوم الجيش التركي بشن غارات على أهداف للحزب في جنوب شرقي تركيا منذ أبريل/ نيسان الماضي وهي المنطقة التي يستخدمها الحزب كقاعدة انطلاق لأنشطته التي تهدف لتحقيق الحكم الذاتي منذ حوالي عشرين عاما.
وقد أثارت الحشود التي قام بها الجيش التركي قرب الحدود العراقية مخاوف من توغل تركي في شمال العراق لمهاجمة عناصر حزب العمال، وهو أمر تؤيده المؤسسة العسكرية.
لكن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أرودغان أعرب اليوم عن معارضته لهذا التوجه، وقال متسائلا quot;هل انتهينا من محاربة خمسة آلاف إرهابي على الأراضي التركية لكي نتحدث عن محاربتهم في العراق؟quot;.
ويقول المراسلون إن حكومة حزب العدالة والتنمية التي ستواجه تحديا انتخابيا في يوليو/تموز المقبل، تتعرض لضغوط داخلية بسبب تزايد عدد ضحايا الهجمات التي يشنها حزب العمال الكردستاني، والذي يعتقد أن عدد عناصره في شمال العراق يبلغ أربعة آلاف شخص.
كما أعربت الولايات المتحدة عن معارضتها لقيام تركيا، العضو في حلف الناتو، بعملية عسكرية في شمال العراق الذي يخضع لإدارة كردية ويتمتع باستقرار نسبي عن بقية العراق.