نيويورك: اعلنت الامم المتحدة في بيان ان المغرب وجبهة بوليساريو الانفصالية اتفقا الثلاثاء بعد يومين من المحادثات حول مستقبل الصحراء الغربية على مواصلة محادثاتهما في اب/اغسطس المقبل. وجاء في البيان ان quot;الطرفين اتفقا على ضرورة مواصلة عملية التفاوض في مانهاست (ضاحية نيويورك) خلال الاسبوع الثاني من شهر اب/اغسطس 2007quot;.ويحمل البيان توقيع بيتر فان والسوم، الموفد الخاص للامين العام للامم المتحدة الى الصحراء الغربية.

ويبدو ان ايا من الجانبين لم يبد استعدادا لتقديم تنازلات في اطار النزاع الذي يعود الى 32 عاما، وذلك في اليوم الثاني والاخير من مفاوضات ترعاها الامم المتحدة.

ودعا مجلس الامن في 30 نيسان/ابريل المغرب وجبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو) الى التفاوض من دون شروط حول مستقبل الصحراء الغربية باشراف الامم المتحدة، بهدف منح الشعب الصحراوي حق تقرير مصيره.وقامت الرباط عام 1975 باسترجاع الصحراء الغربية المستعمرة الاسبانية السابقة. لكن جبهة البوليساريو رفضت هذا الامر وطالبت باستقلال هذه الارض بدعم من الجزائر. ويلتزم الجانبان منذ عام 1991 اتفاقا لوقف اطلاق النار باشراف الامم المتحدة.