واشنطن: اعرب 169 برلمانيا اميركيا عن دعمهم للمبادرة المغربية حول الحكم الذاتي للصحراء الغربية التي رفعت قبل اسبوعين الى الامين العام للامم المتحدة، حسب ما اعلن مصدر برلماني الخميس. ووقع هؤلاء النواب رسالة مفتوحة حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها، الى الرئيس جورج بوش يطلبون منه فيها دعما علنيا للمبادرة المغربية.

وجاء في الرسالة quot;في الوقت الذي يوسع فيه تنظيم القاعدة ومجموعات ارهابية اخرى نفوذهم الى شمال افريقيا، نحن قلقون من ان يشكل استمرار هذا النزاع منذ اكثر من ثلاثين سنة خطرا على الامن الاقليمي وعلى الولايات المتحدة ويحول دون التكامل الاقتصاي لوحدة المغرب العربيquot;. وسوف يتم توجيه هذه الرسالة الى الرئيس جورج بوش اليوم الجمعة او الاثنين.

ومن بين النواب الذين وقعوا الرسالة هناك خصوصا زعيم الاغلبية الديموقراطية في مجلس النواب ستايني هوير ورئيس لجنة الشؤون الخارجية توم لانتوس ونائبته الجمهورية ايلينا روس-ليتينن والديموقراطي غاري اكيرمان، رئيس اللجنة الفرعية حول الشرق الاوسط في مجلس النواب.

وكانت الولايات المتحدة قد رحبت بالمبادرة المغربية حول منح الصحراء الغربية حكما ذاتيا، معتبرة انها تتسم quot;بالجدية والمصداقيةquot;.

وقال مساعد وزيرة الخارجية الاميركية نيكولاس بيرنز ان الخطة تشكل quot;اقتراحا يتسم بالجدية والمصداقية لمنح الصحراء الغربية حكما ذاتياquot;.ويرمي مشروع الرباط الى منح سكان الصحراء الغربية صلاحيات واسعة تحت السيادة المغربية. واقترح المغرب مفاوضات مع الطرفين (جبهة بوليساريو والجزائر على الارجح) واستفتاء حول مشروع الحكم الذاتي.ورفضت جبهة بوليساريو هذا المشروع واكدت quot;حق الشعب الصحراوي في تقرير المصيرquot;.

واقترحت بوليساريو المدعومة من الجزائر، خطة اخرى تقدم ضمانات حول وضع المقيمين المغاربة والاستثمار المشترك للموارد.و استرجع المغرب الصحراء الغربية منذ عام 1975 فيما تطالب جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) باستقلالها بدعم من الجزائر.