باريس: رحبت فرنسا اليوم الأربعاء بالمفاوضات المباشرة الأولى التي جرت للتو خلال يومين قرب نيويورك بين المغرب وجبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) حول مستقبل الصحراء الغربية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية جان باتيست ماتيي للصحافيين quot;ترحب فرنسا بعقد أول جولة من المفاوضات بين الحكومة المغربية وجبهة بوليساريو برعاية الأمم المتحدة هذا الأسبوعquot;. وأضاف: quot;بعد سنوات من الوضع القائم، إنطلقت دينامية جديدة إثر تبني مجلس الأمن الدولي القرار 1754 الذي يدعو إلى هذه المفاوضاتquot;.

وتابع المتحدث أن فرنسا تأمل فيأن تؤدي هذه العملية التي بدأت لتوها الى حل سياسي متفق عليه من قبل مجمل الأطراف في إطار الأمم المتحدة.وقد اجرى المغرب والحكومة الانفصالية الثلاثاء قرب نيويورك أول مفاوضات مباشرة بينهما حول الصحراء الغربية، وأعلنا العودة الى اللقاء مجددًا في آب/أغسطس.

وفي ختام يومين من المباحثات، بدا أن أيًا من الطرفين لم يقدم أي تنازلات في هذا النزاع المستمر منذ 32 عامًا. ودعا مجلس الأمن الدولي في 30 نيسان/ابريل كلاً من المغرب وجبهة بوليساريو إلى التفاوض دون شروط حول مستقبل الصحراء الغربية برعاية الأمم المتحدة بهدف التوصل إلى منح الشعب الصحراوي حق تقرير المصير.

والصحراء الغربية مستعمرة اسبانية سابقًا ضمها المغرب في 1975. ورفضت جبهة بوليسارو هذا الضم وطالبت بإستقلال الصحراء بدعم من الجزائر. ويسري العمل منذ 1991 بوقف لإطلاق نار تم التفاوض بشأنه بين المغرب وبوليساريو برعاية الأمم المتحدة.