نيقوسيا: اعربت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الاثنين من باريس عن املها في ان تقرن الصين التي تقيم علاقات جيدة مع السودان الاقوال quot;المسؤولةquot; حول دارفور بquot;افعالquot;.

وقالت للمحطة الاولى في التلفزيون الفرنسي quot;تي اف 1quot; اثر مؤتمر باريس حول دارفور ان الصين quot;كانت حاضرة. بدأت بالاعراب عن ضرورة التزام الخرطوم باحترام التعهدات التي قطعتهاquot;. واضافت حسب الترجمة التي قامت بها المحطة ان quot;الصين قالت بعض الاشياء وادلت بتصريحات مسؤولة وامل ان تعقبها بافعالquot;.واوضحت quot;امل فعلا ان تفعل الحكومة الصينية ما اعلنته اي استعمال علاقاتها لحث حكومة الخرطوم للتقدمquot; في هذا المجال.

وكررت رايس القول انها لا تؤيد احتمال مقاطعة الالعاب الاولومبية في بكين لممارسة ضغط على الصين. وقالت ايضا ان quot;الصين دولة مسؤولة (...) ولا اعتقد اننا سنربح اي شيء في منع رياضيي العالم باسره من التقرب بعضهم من بعضquot;.

وكانت الدول العظمى ومن بينها الصين والولايات المتحدة وفرنسا وعدت الاثنين خلال مؤتمر باريس بمضاعفة الجهود في محاولة لوضع حد للمأساة التي يعيشها اقليم دارفور.كما حذرت باريس وواشنطن الخرطوم من اي محاولة لتجميد نشر قوة سلام يفوق عديدها العشرين الف رجل في اقليم دارفور.ويدور النزاع في اقليم دارفور بين حركات تمرد تطالب بتقاسم عادل للموارد وميليشيات الجنجويد العربية المدعومة من الجيش السوداني والمتهمة بنشر الرعب بين السكان.