فريتاون: عرض الزعيم الليبي معمر القذافي الثلاثاء في فريتاون مساعدة بلاده لضحايا الحرب الاهلية التي شهدتها سيراليون بين 1991 و2001 وذلك قبل ان يغادرها متوجها الى ساحل العاج. وتعهد القذافي امام الاف الاشخاص الذي تجمعوا في ملعب لكرة القدم في فريتاون بالمشاركة في اعادة تأهيل جميع ضحايا الحرب الاهلية التي اتهم خلالها بتقديم دعم لاحد الاطراف.

وقال quot;فور عودتي (الى طرابلس) سوف اعمل بشكل تتمكن معه مؤسسة القذافي من ان تفتح على الفور ممثلية لها في فريتاون لمساعدة ضحايا الحرب والايتامquot;.واتهم القذافي ورئيس ليبيريا السابق تشارلز تايلور بدعم المتمردين في سيراليون المسؤولين عن المجازر التي وقعت على نطاق واسع خلال النزاع الذي استمر عشر سنوات.

وبالرغم من هذا الامر لقي القذافي استقبالا حارا من جانب السكان والسلطات لدى وصوله الى سيراليون امس الاول الاثنين.وسوف يغادر القذافي سيراليون الاربعاء متوجها الى ابيدجان للقيام بزيارة صداقة لساحل العاج تستمر يومين.

وسيجري محادثات مع رئيس ساحل العاج لوران غباغبو ومع الحكومة وعدد من المسؤوليين العاجيين، حسب ما اعلن مكتب غباغبو لوكالة فرانس برس داعيا جميع العاجيين الى توفير quot;استقبال حارquot; للقذافي.وسوف يتوجه القذافي الخميس الى اكرا حيث سيشارك في قمة الاتحاد الافريقي. وكان زار قبل ذلك مالي وغينيا.