الدار البيضاء-واشنطن: أعلنت منظمة المؤتمر الإسلامي أنها quot;تتفهمquot; موقف المغرب حيال مستقبل الصحراء الغربية، وتشجع المفاوضات التي بدأت مع جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) قرب نيويورك.

وقال الأمين العام للمنظمة أكمل الدين احسان اوغلو خلال مؤتمر صحافي في الدار البيضاء، quot;نتفهم موقف المغرب ونشجع الحوار الذي تم بإشراف الأمم المتحدةquot;.

وأضاف اوغلو مختتما زيارة للمغرب استمرت ثلاثة ايام انه يدعم تسوية سلمية للنزاع. وتابع: quot;نعتقد ان الدول المتجاورة يمكنها معالجة مشكلاتها في روح من التعاون وفي شكل سلمي، وسنشجع كل المحاولات التي تسلك هذا الإتجاه وتتفادى خوض نزاعquot;.

وأجرى المغرب وجبهة البوليساريو أول مفاوضات مباشرة منذ عشرة أعوام في 18 و19 حزيران/يونيو قرب نيويورك. وقرر الجانبان استئناف محادثاتهما خلال الاسبوع الثاني من آب/أغسطس المقبل.

وكانت الرباط ضمت الصحراء الغربية عام 1975، لكن جبهة البوليساريو تطالب باستقلال هذه الارض بدعم من الجزائر. وقدم المغرب الى الامم المتحدة مشروعًا يقضي بمنح الصحراء الغربية حكمًا ذاتيًا موسعًا تحت السيادة المغربية.

بوش لإستحداث موفد خاص لمنظمة المؤتمر الإسلامي

إلى ذلك أعلن الرئيس الاميركي جورج بوش الأربعاء استحداث منصب مبعوث خاص لدى منظمة المؤتمر الاسلامي وذلك من أجل مزيد من التوضيع لسياسة الولايات المتحدة في العالم الإسلامي الذي يشهد موجة قوية مناهضة للسياسة الاميركية.

وقال بوش في كلمة لمناسبة الذكرى الخمسين لإقامة المركز الاسلامي في واشنطن، quot;أعلن اليوم مبادرة جديدة ستحسن التفاهم المشترك والتعاون بين اميركا وشعوب الدول ذات الغالبية المسلمةquot;. وكشف بوش انه اول رئيس اميركي يعين مبعوثًا خاصًا لدى منظمة المؤتمر الإسلامي التي تضم 57 بلدًا.

ولم يكشف في المقابل اسم من ينوي تعيينه في هذا المنصب. واوضح بوش بعد أن أقر بأن النوايا الاميركية الهادفة الى النهوض بالديمقراطية في العالم تثير شكوكًا وتساؤلات، إن المبعوث الخاص لدى منظمة المؤتمر الاسلامي quot;سيستمع إلى ممثلي الدول الاسلامية ويتعلم منهم وسيتقاسم معهم وجهات النظر والقيم الاميركيةquot;.