المفاوضات بين المغرب والبوليساريو:
المغرب بوفد شبابي مقرب من الملك والبوليساريو بمحاربين قدامى

الدار البيضاء أحمد نجيم: تنطلق في الساعات القليلة المقبلة بمنهاسيت، ضاحية نيويورك، المفاوضات بين المغرب والبوليساريو لإيجاد حل لنزاع دام أزيد من ثلاثين سنة. المغرب الذي يدخل المفاوضات بوضع مريح يشارك بوفد من المقربين من الملك محمد السادس، ويقوده التكنوقراطي شكيب بنموسى، وزير الداخلية، غير أن هذه الرئاسة ستبقى شرفية، باعتباره المسؤول الحكومي الأكثر أهمية في الوفد من حيث البروتوكول فقط، إذ سيكون لفؤاد عالي الهمة، الوزير المنتدب في الداخلية وصديق الملك في الدارسة وأحد أكثرهم ثقة، دور كبير في المفاوضات الحالية.

ويشارك في وفد كذلك الطيب الفاسي الفهري الوزير المنتدب في الخارجية، وهو الآخر من جيل التكنوقراطنيين المقربين من الملك محمد السادس، بالإضافة إلى محمد ياسين المنصوري المدير العام للدراسات والمستندات quot;المخابرات العسكريةquot; ومصطفى ساهل الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الامم المتحدة ووزير الداخلية الأسبق، الصحراوي الوحيد المشارك في الوفد المغربي هو خليهن ولد الرشيد رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية.

فرئيس الوفد يبلغ من العمر 49 سنة مهندس خريج مهندسا من مدرسة البوليتكنيك الفرنسية الشهيرة والمدرسة الوطنية للقناطر والطرقات بفرنسا كذلك. وهو أيضا حاصل على شهادة الماسترز في العلوم من quot;ماساتشوسيت إنستتيوت أوف تكنولوجيquot; بجامعة كامبريدج الأمريكية وكذا على دبلوم الدراسات ا عليا في تدبير المشاريع من معهد إدارة المقاولات.

وشغل السيد بنموسى من مهمة باحث مساعد بمختبر المياه بquot;(ماساتشوسيت إنستتيوت أوف تكنولوجيquot; ثم تولى مهمة مسؤول مصلحة مناهج التدبير بمديرية الطرق وكذا مهمة مهندس مستشار بمكتب الدراسات (مجلس الهندسة والتنمية ).

وتولى شكيب بنموسى منصب مدير التخطيط والدراسات بوزارة التجهيز ثم منصب مدير الطرق والسير الطرقي بنفس الوزارة وكذا منصب الكاتب العام للوزارة الأولى من سنة. كما عين بنموسى رئيسا منتدبا لشركة quot;صوناصيدquot; ورئيسا للمنطقة الحرة بطنجة . ومنذ العام 2000 أصبح السيد بنموسى عضوا للجنة التنفيذية لمجموعة أومنيوم شمال إفريقيا (أونا) ومتصرفا مديرا عاما لمجموعة (براسري دي ماروك).

كما يعتبر السيد بنموسى عضوا في مكتب الاتحاد العام لمقاولات المغرب وعضو اللجنة الوزارية الخاصة بالتربية والتكوين وعضوا في لجنة الدعم الدائم لمؤسسة محمد الخامس . وشغل السيد بنموسى أيضا منذ دجنبر 2002 منصب والي كاتب عام لوزارة الداخلية. وهو متزوج وأب لطفلين قبل أن يعين وزيرا للداخلية ويقود الوفد المغربي للتعريف بمشروع الحكم الذاتي لدى عشرات الدول. سطع نجمه أخيرا وأضحى أهم الوزراء المغاربة، ساعده قربه من الملك محمد السادس في تصلق المناصب.

الرجل القوي في جلسة المفاوضات، والذي يحتل في الوفد المغربي بروتوكوليا المرتبة الثالثة، هو فؤاد عالي الهمة. صديق الدراسة للملك محمد السادس وأقرب مساعديه، يوصف بالرجل الثاني في المغرب. يبلغ من العمر 45 سنة. درس بالمعهد المولوي وحصل على شهادة الباكالوريا سنة 1981 تابع دراسته العليا بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط حيث احرز على الاجازة في القانون والقانون المقارن سنة 1986 وشهادتين للدروس العليا في العلوم السياسية سنة 1988 والعلوم الادارية سنة 1989.

وحضر السيد فؤاد عالي الهمة كذلك بحثا لنيل الاجازة في موضوع مالية الجماعات المحلية وأمضى فترة تدريب بوزارة الداخلية من سنة 1986 الى 1990 بإشراف من وزير الداخلية الأسبق إدريس البصري، خبر العمل السياسي من خلال إشرافه على رئاسة المجلس البلدي لمدينة ابن جرير لمدة خمس سنوات بداية التسعينات وكان نائبا برلمانيا لنفس المنطقة. عينه الملك الراحل رئيس ديوان ولي العهد آنذاك محمد السادس ومنذ 1999 شغل منصب كاتب الدولة في الداخلية فوزير منتدب. ضمن الوفد المشارك في الوفد محمد ياسين المنصوري، المدير العام للدراسات والمستندات quot;المخابرات العسكرية، هو الآخر كان زميل الملك محمد السادس خلال مرحلة الدراسة، يبلغ من العمر 42 سنة، وقد أضحى أول مدني يعين في هذا المنصب العسكري الحساس، معروف بولائه للملك وبهدوئه، سيكون مفاوضا أساسيا، خاصة أنه يعرف جيدا ملف الصحراء، فقد اشتغل عليه كثيرا أيام كان إدريس البصري مكلفا به وكان ضمن الوفد في العام 1999.

بعد الثانوية، حصل المنصوري على الإجارة في الحقوق سنة 1983، ثم على دبلوم الدراسات العليا في القانون العام. خلال مرحلة طويلة في وزارة الداخلية أيام الوزير القوي الأسبق إدريس البصري، اكتسب الشاب الكتوم تجربة كبيرة، أهلته كي يعين في نونبر، تشرين الثاني 1999 مديرا لوكالة المغرب العربي للأنباء، ليعود إلى وزارة الداخلية عام 2003 بمنصب مهم، واليا مديرا عاما للشؤون الداخلية في وزارة الداخلية. وذهبت مجلة quot;لوجورنالquot; الأسبوعية إلى أنه قضى فترة تدريب في المخابرات الأميركية.

قبل ذلك كان المنصوري شغل رئاسة وكالة المغرب العربي للأنباء، وبعدها عين رئيسا للشؤون الداخلية بوزارة الداخلية حيث كان مسؤولا عن قضايا حساسة، مثل الخلاف حول الصحراء المغربية والمسلحين الإسلاميين والهجرة غير الشرعية وتهريب الحشيش من المغرب إلى أوروبا.

كما لعب دورا كبيرا في تحسين العلاقات مع إسبانيا عقب تفجيرات مدريد العام الماضي بتعزيز التعاون المغربي في التحقيق بشأن الهجمات.

من أعضاء الوفد الأقوياء الطيب الفاسي الفهري، الوزيرالمنتدب في الشؤون الخارجية والتعاونن عوض وزير الخارجية محمد بنعيسى في التفاوض، لقربه من الملك ولكون سنه قريبا من سن الملك محمد السادس، إذ يبلغ 49 سنة. حاصل على باكالوريا في العلوم الرياضية، مهندس تطبيق في الإحصائيات (المعهد ا لوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي وحاصل على ماجستير في الاقتصاد العام والتخطيط (جامعة السربون باريس) فدكتوراه في التحليل والسياسة الاقتصادية (معهد الدراسات السياسية بباريس)، عينه الملك منسقا ومسؤولا ومخاطبا وحيدا مع السلطات الأمريكية للتفاوض بشأن اتفاقية التبادل الحر مع الولايات المتحدة الأمريكية.

أما البوليساريو فيقود الوفد المحفوظ أعل بيبا، رئيس البرلمان وخبير في المفاوضات مع المغرب وهو من الجيل القديم وأحد مؤسسي الجبهة، يشارك في الوفد إبراهيم غالي، عسكري حارب المغرب وشارك في جل الحروب، من القيادة الحالية للبوليساريو، كما يتضمن الوفد أحمد خداد، المقرب من رئيس البوليساريو عبد العزيز وهو من مؤسسي الجبهة إضافة إلى أحمد البوخاري والبشير الصغير وسيدي محمد ولد عمار، غالبية هذا الوفد شارك في حروب البوليساريو ضد المغرب وشارك في مفاوضات سابقة بين المغرب والجبهة، فلمن ستؤول هذه المفاوضات. الجواب سيكون خلال اليومين المقبلين، وإن كان المغرب قد دخلها في موقع قوة بعد تقديمه لمشروع الحكم الذاتي. وفي هذا السياق قال رئيس الوفد المغربي شكيب بنموسى، اليوم الأحد بنيويورك، أن المغرب سيشارك quot;بنية صادقة وبتفاؤلquot; في المفاوضات من أجل إيجاد تسوية نهائية لقضية الصحراء تحت إشراف الأمم المتحدة.

وأوضح أن هذه الجولة الأولى من المفاوضات quot;تندرج في إطار التفعيل الحقيقي للقرار الأممي رقم1754 الذي يشكل قطيعة مع مختلف المقاربات والاقتراحات السابقة والتي اتضح عدم قابليتها للتطبيقquot;.
وقال الوزير إن الأمر يتعلق فعلا بفرصة سانحة من أجل السلام، سيحرص المغرب quot;على انتهازها لطي هذه الصفحة والتوجه نحو المستقبلquot;، مضيفا أن المغرب سيشارك في هذه المفاوضات، التي ستجري أطوارها في منهاسيت (ضاحية نيويورك) يومي18 و19 يونيو الجاري quot;بنية صادقة وبتفاؤل، يحدوه الأمل في إقرار المصالحة والوصول الى حل نهائي لهذا النزاع الذي طال أمدهquot;. وتابع قائلا إن quot;المغرب لا يسعه إلا أن يبدي ارتياحه تجاه هذه الجولة من المفاوضات، والتي يجب تسجيلها ضمن توجه بلادنا، منذ سنوات، نحو إيجاد حل سياسي ونهائي لهذه القضيةquot;.
[email protected]